قوى سياسية: البرهان مهتم بإنهاء الحرب وفق أجندته فقط

قوى سياسية: البرهان مهتم بإنهاء الحرب وفق أجندته فقط

قال الناطق الرسمي باسم المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير طه عثمان أن رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان مهتم بإنهاء الحرب ولكن وفق أجندته الخاصة.

وبحسب عثمان، فإن البرهان يريد إنهاء الحرب فقط وفق أجندته، التي تضمن وجوده في السلطة وعودة الإسلاميين والنظام البائد المدعوم من قبل الجبهة الاسلامية.

وكان البرهان قد دعا السكان في وقت سابق إلى التطوع في الجيش، وتشكيل لجان شعبية وحركات مقاومة لمواجهة قوات الدعم السريع، إلى جانب استئنافه للعلاقات مع طهران التي قامت بتزويد الجيش السوداني بطائرات بدون طيار من نوع مهاجر 6.

في سياق ذو صلة، قال سليمان صندل رئيس حركة العدل والمساواة في مجموعة أديس أبابا، رداً على تصريحات البرهان، بأن المقاومة الشعبية الحقيقية هي أن تعمل كل قطاعات الشعب السوداني من أجل وقف الحرب وليس لزيادة الاقتتال.

يشار إلى أن وسائل إعلام سودانية ودولية أعلنت عن قيام الاستخبارات السودانية باعتقال عدد من ضباط الجيش الكبار بمنطقة وادي سيدنا العسكرية في أم درمان بتهمة الإعداد لانقلاب على البرهان.

استمرار المعارك والقصف المدفعي شرق وجنوب الخرطوم

تجددت المعارك بين الجيش السوداني و«قوات الدعم السريع» أمس الاثنين، في محيط القيادة العامة للجيش بشرق الخرطوم.

وبحسب صحيفة «الشرق الأوسط» أكد سكان العاصمة السودانية سماعهم أصوات انفجارات قوية ضربت مقر الجيش، وهزت الأحياء المجاورة له شرق العاصمة، ورجَّحوا أن تكون الضربات ناجمة عن قصف بالمدفعية الثقيلة.

وقال مقيمون في المنطقة إنها تشهد لليوم الثاني اشتباكات عنيفة بين الطرفين بعد توقفها لأيام.

وقالت مصادر محلية إن مواقع «الدعم السريع» في مناطق جنوب الخرطوم أطلقت قذائف مدفعية على قاعدة عسكرية للجيش في منطقة وادي سيدنا، شمال أمدرمان، فرد الجيش بقصف مدفعي مماثل على تلك المواقع، دون الاهتمام لوجود مدنيين.

وأشار شهود إلى تعرض مناطق في شرق وجنوب الخرطوم لقصف مدفعي، تركز على مواقع انتشار قوات الدعم السريع.

في سياق متصل، قال الناطق باسم تنسيقية «تقدم» محمد الفكي سليمان، عضو مجلس السيادة السابق أن أكثر من 3 ملايين مواطن في الخرطوم تقطعت بهم السبل وعجزوا عن الخروج من مناطق الحرب .

وأضاف الفكي أن الموت جوعاً بسبب نقص الغذاء هو نتيجة حتمية لمئات آلاف الأطفال الذين يقعون في مناطق الحرب.

وتابع عضو مجلس السيادة السابق أن وصول الإغاثة والمساعدات الإنسانية لكل السودانيين حق أصيل تكفله القوانين الدولية ويجب أن ينفذ فوراً ولا يرتبط بالتفاوض.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.