كورونا العراق .. مخاوف من تحول بغداد إلى بؤرة تفشي الفيروس

إجراءات احترازية في الشارع العراقي خشية كورونا \ US News
0

أطلق مصدران صيحان تحذيرات مشددة من إمكانية تحول العاصمة العراقية بغداد إلى بؤرة لتفشي وباء كورونا سيما وأن المنظومة الصحية تعاني من قلة التجهيزات الخاصة بالطواقم الطبية.

وأدى ارتفاع حالات عدد الإصابة بفيروس كورونا في بغداد إلى إثارة حالة من الخوف والحذر، بعد أن سجلت الصحة العراقية 481 حالة إصابة في بغداد من جملة 609 تم تسجيلها خلال اليومين الأخيرين بجميع أرجاء البلاد.

وأثار هذا الاتفاع الكبير مخاوف العاملين في المجال الطبي خشية أن تخرج الأمور عن السيطرة، وحدثت زيادة في أعداد الإصابة بالفيروس، في الوقت الذي تتجه في السلطات للتخفيف من الإجراءات الاحترازية.

ويوم الخميس الماضي، أعلن محافظ مدينة بغداد، محمد جابر العطا، فرض حظر تجوال شامل في العاصمة لمدة 14 يومًا، للحد من تفشي الفيروس.

مع العلم أن بغداد بها حوالي 8 ملايين نسمة، من أصل 38،3 مليون عراقي، وفقًا لآخر إحصائية أصدرتها وزارة التخطيط العراقية.

إيهام المواطنين

أبدى أخصائي علم الأوبئة في دائرة صحة الرصافة ببغداد، وسام التميمي، قلقة عن المستجدات الجديدة التي شهدتها بغداد نتيجة الارتفاع في عدد الإصابات، قائلًا إن هنالك انطباع خاطئ لدى المواطنين فيما يتعلق بالشأن الصحي في العاصمة، مما أدى إلى حدوث زيادة في عدد الأصابات خلال الفترة الأخيرة، وفقًا لوكالة (الأناضول) للأنباء.

وأرجع التميمي أسباب تفشي وباء كورونا في بغداد إلى أن المواطنين تم تضليلهم بالسيطرة على الفيروس في عموم البلاد، الأمر الذي قادهم إلى عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية الواقية والتباعد الاجتماعي.

احتمال انهيار المنظومة الصحية

حذر وسام التميمي من احتمال خروج الأوضاع الصحية في بغداد عن السيطرة، لا سيما في ظل إصابة عدد من الأطباء والممرضين بالفيروس، في الوقت الذي تعاني فيه البلاد من عدم كفاية عدد وتجهيزات الطواقم الطبية.

وتابع: “امتلأت المستشفيات في بغداد بمصابي كورونا، وعدم التزام المواطنين بقرارات فرض حظر التجوال، ينذر باحتمال انهيار المنظومة الصحية”.

عدم إكتراث

بدوره، أكد حمدي عبد، عضو دائرة الرعاية الصحية في بغداد، للأناضول، أن عزل المناطق الموبوءة بكورونا في العاصمة لم يحد من تفشي الفيروس.

وأوضح أن المواطنين لا يلتزمون بقرارات حظر التجمعات والتجوال في الأسواق المزدحمة خصوصا بالمناطق الشعبية.

وتابع: “أجرينا جولات بمناطق شعبية في بغداد، ولاحظنا أن غالبية المواطنين لم يغيروا نمط حياتهم التقليدي، وكأن شيئا لم يحدث.. الغالبية غير مكترثة بحجم الكارثة التي تنتظر الجميع”.

وأضاف أن “الخطر الفعلي في بغداد سيبدأ عندما ينهار النظام الصحي، وتعتذر المستشفيات عن استقبال الإصابات بكورونا لعدم وجود أماكن لعلاج المصابين”.

حظر تجول شامل

بدورها أصدرت اللجنة العليا للصحة والسلامة يوم أمس السبت، قراراً يقضي بفرض حظر تجول شامل لمدة أسبوع كامل، في إطار مساعي حكومة العراق لمواجهة جائحة كورونا.

فقد سجلت وزارة الصحة 306 إصابات جديدة في العراق، فيما تم إجراء 5644 فحص، السبت، ليصبح العدد الكلي للفحوصات المخبرية 222375 فحص منذ بداية انتشار الجائحة في العراق.

وبينت وزارة الصحة في العراق أن مجموع الإصابات الكلي بلغ 6179، ومجموع حالات الشفاء 3110، أما مجموع الراقدين الكلي بلغ 2874، موضحة أن مجموع الراقدين في العناية المركزة بلغ 36، ومجموع الوفيات بلغ 195.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.