كورونا.. المخاوف العاليمة تتزايد والفيروس يصل مرحلة الأكتفاء الذاتي

المخاوف العالمية تتزايد جراء الفايروس المصدر تلجيراف البريطانية
0

أصبح فيروس كورونا يشغل الرأي العام في العالم بعد أن أصيب به آلاف الأشخاص في البلدان العربية والغربية على حد سواء، وعمل الفيروس على إغلاق الكثير من المعاملات التجارية بين البلدان التي توجد بها إصابات وبين البلدان التي تخشي وصول المرض إليها .

مخاوف الصحة العالمية

ولم تخفي منظمة الصحة العالمية طوال الأيام الماضية بأن المرض أصبح مستشرى بشكل كبير بين المواطنين في البلدان التي ليست لها القدرة على مجابهة المرض .

وانتشر الفيروس في جمهورية الصين الشعبية بشكل كبير، وهي أكثر بلد سجلت به حالات إصابة بالمرض بأعتبار أنها منبع المرض وتحديداً مدينة ووهان .

مجابهة المرض مع ارتفاع وتيرة المخاوف جعل الأطباء والمؤسسات الطبية في حالة من الشد والجذب ما بين العثور على مصل يعمل على شفاء المريض وما بين الأبحاث الطبية التي عجزت حتى الآن عن وجود دواء للحد من انشار الفيروس مستقبلاً .

العلماء يحذرون من ديمومة المرض

وحذر علماء مختصون من أن الفيروس المستجد قد يصبح “دائما” أو “موسميا”، أي أنه لن يختفي على الإطلاق من الوجود كما يزعم البعض .

وحتى صباح اليوم الثلاثاء وبحسب ماأوردت وزارة الصحة العالمية فالمرض أصاب أكثر من 80 ألفا غالبيتهم العظمى داخل الصين الشعبية، وقتل المرض ما يقترب من 3 آلاف شخص .

ويعتقد الكثير من الأشخاص بأن المرض موجة عابرة سرعان ما ستنتهي خلال أشهر أو حتى أسابيع .

وعانت دول كبرى على مستوى العالم من انتشارالفيروس وسط مواطنيها بشكل كبير خلال الأيام الماضية خاصة الدول الأوروبية مثل إيطاليا وكوريا الجنوبية بالإضافة إلى إيران في قارة آسيا .

كورونا والمستقبل

وفي السياق نبه خبراء إلى أنه “قد لا ينتهي”، بل يمكن أن يتحول إلى “مرض دائم” مثل نزلات البرد والإنفلونزا وغيرها من الأمراض الموسمية .

وتعمل هذه الأمراض على إصابة العديد من الأشخاص خلال فصل الشتاء في الغالب، ولا يمكن التصدي لها بشكل تام، كما أن أجهزتنا المناعية تفشل أحيانا في إيقافها لأن الفيروسات المسببة لها أحيانا ما تغير أشكالها وخصائصها .

ويشير علماء إلى أن فيروس “كورونا” المستجد قد يسير على نفس الخطى، ويصبح مرضا “موسميا” .

وأوضح البروفيسور مات هانكوك أوكسفورد من جامعة الملكة ماري في لندن، لصحيفة “تلغراف” البريطانية: “إذا نظرت إلى الفيروسات الأخرى من نفس عائلة كورونا، وهي فيروسات تنفسية عرفنا عنها الكثير خلال الخمسين عاما الأخيرة، فإنها موسمية”.

وتابع: “إنها تسبب أمراضا تشبه البرد المعتاد، على الأرجح هناك بضعة آلاف مصابون به خلال هذه اللحظة في إنجلترا”.

وأضاف أوكسفورد: “لمعرفة ما إذا كان كورونا سوف يسير على النهج ذاته أم لا علينا الانتظار، لكنني أعتقد أنه سيفعل”.

ورجح الدكتور أميش أدالجا خبير الأمراض بجامعة جون هوبكينز الأميركية في مدينة بالتيمور، أن “فيروس كورونا سيبقى معنا لبعض الوقت”.

وتابع : “إنه مرض مزمن للبشر ولن ينتهي من دون اكتشاف لقاح له”.

مرحلة الاكتفاء الذاتي

يشار إلى أن فيروس كورونا المستجد، وصل إلى مرحلة ما يعرف باسم “الاكتفاء الذاتي”، أي أن بإمكانه الانتقال إلى أي شخص دون اتصاله بمصدر أصلي .

الجدير بالذكر أن الفيروس خرج من سوق لبيع لحوم الحيوانات في مدينة ووهان وسط الصين، وظل ينتشر بشكل أسرع من قدرة السلطات على عزل المصابين به الأمر الذي جعل المرض يخرج عن نطاق السيطرة ويصل إلى العديد من الدول في العالم .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.