كورونا في العالم العربي .. الخرطوم إغلاق كامل ومصر تشدد الإجراءات

إجراءات احترازية في الشارع السوداني خشية كورونا \ اندبندنت عربية
0

دخلت العاصمة السودانية الخرطوم اعتبارًا من اليوم السبت تطبيق قرار الحظر الكامل للحد من تفشي انتشار وباء كوفيد 19 في الوقت الذي قامت فيه مصر بتشديد إجراءات الإغلاق بالتزامن مع مناسبة شم النسيم.

كما أن انتشار وباء كورونا المستجد واصل في تمدده بالمنطقة العربية مع ارتفاع عدد الإصابات والوفيات في دول عدة.

السودان

أعلنت وزارة الصحة تسجيل 4 وفيات بفيروس كورونا ليرتفع العدد الكلي إلى 10، إضافة إلى تسجيل 30 إصابة جديدة ليرتفع العدد الكلي إلى 66 حالة، 61 منها بولاية الخرطوم وحدها، وذلك وفقًا لما نقله موقع (الجزيرة نت).

وبدأت السلطات في ولاية الخرطوم صباح اليوم تطبيق قرار فرض حظر التجوال الكامل طوال اليوم، ولمدة ثلاثة أسابيع، مع إعطاء المواطنين فترة سماح لساعات عدة لشراء المستلزمات الضرورية.

وأغلقت السلطات الجسور التي تربط بين مدن العاصمة السودانية الثلاث الخرطوم والخرطوم بحري وأم درمان.

مصر

قرر رئيس الوزراء مصطفى مدبولي الغلق الكامل للبلاد بمناسبة يوم شم النسيم الاثنين القادم، بما يشمل المحال التجارية والمتنزهات والحدائق العامة والشواطئ، وكافة وسائل النقل العام والرحلات بين المدن والمحافظات.

وقال مدبولي إن الكثافة والحضور في الشوارع الذي شهدته البلاد خلال الأيام الماضية، ظاهرة تدعو إلى القلق، مطالبا المواطنين بضرورة التحلي بالوعي وتجنب التجمعات الكبيرة، واتباع الوسائل الوقائية.

سلطنة عمان

أعلنت وزارة الصحة اليوم السبت ارتفاع إصابات فيروس كورونا إلى 1180 إثر تسجيل 111 حالة جديدة، كما بلغ إجمالي المتعافين 176، في حين بلغ عدد الوفيات 6.

ودعت الوزارة جميع المواطنين إلى التقيد التام بإجراءات العزل الصحي، واتباع العادات الصحية عند العطس أو السعال.

العراق

أعلن المدير العام لسلطة الطيران المدني دريد يحيى جاسم اليوم تمديد تعليق الرحلات الجوية الداخلية والخارجية حتى الجمعة المقبل، باستثناء الرحلات الخاصة لإجلاء العراقيين العالقين في الخارج ورحلات الطوارئ والإخلاء الطبي والشحن الجوي.

الكويت

قالت وزارة الصحة إنها سجلت 93 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الإصابات إلى 1751.

 لبنان

أكدت وزارة الصحة تسجيل 4 إصابات جديدة، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 672.

فلسطين

أعلنت الحكومة الفلسطينية تسجيل وفاة جديدة لمصابة بكورونا في القدس، مما يرفع عدد الوفيات في فلسطين إلى ثلاث. كما تم تسجيل ست إصابات جديدة، الأمر الذي يرفع إجمالي الإصابات إلى 418.

من جانبها، أعلنت الحكومة الإسرائيلية أنها تعمل على خطة بشأن تخفيف إجراءات الإغلاق والتباعد الاجتماعي التي اتخذتها، مضيفة أنها ستضع جدولا زمنيا للعودة التدريجية للنشاط التجاري والصناعي إثر تراجع معدل تفشي الجائحة.

وسجلت وزارة الصحة الإسرائيلية سبع وفيات، مما يرفع الحصيلة إلى 158، كما سجلت 125 إصابة جديدة ليتجاوز إجمالي الإصابات 13,100.

الأردن

قال وزير الخارجية أيمن الصفدي إن الحكومة أطلقت منصة إلكترونية للطلبة الأردنيين الدارسين في الخارج، من أجل عودتهم بطريقة متدرجة وآمنة، على أن يخضعوا للحجر الصحي في منطقة البحر الميت ومناطق عامة أخرى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.