كورونا يواصل انتشاره في الدول العربية والصليب الأحمر يحذر من كارثة

تأثير جائحة كورونا على الدول العربية يهدد بكارثة \ Reuters
0

في الوقت الذي لايزال فيه فيروس كورونا يواصل من انتشاره في عدد من الدول العربية ، خرجت اللجنة الدولية لصليب الأحمر اليوم الخميس محذرة من أن تفشي الوباء في المنطقة من شأنه  يؤدي إلى تهديد حياة ملاين البشر ممن يعانون بالفعل في مناطق الصراعات، مشيرة إلى إمكانية تفجر اضرابات اجتماعية واقتصادية تؤدي إلى حدوث كارثة.

وشددت لجنة الصليب الأحمر إلى أن الإجراءات الاحترازية المتبعة في العديد من الدول العربية لتفادي انتشار كورونا من شأنها أن تؤثر على توفير سبل العيش لكثير من الأسر.

وعبر بيان اللجنة، اليوم الخميس، جاء فيه أن بلدان مثل سوريا والعراق واليمن وقطاع غزة ولبنان والأردن عليها الاستعداد لتداعيات مدمرة محتملة وزلزال اجتماعي اقتصادي.

معاناة الاقتصاد السعودي

قال تقرير لمجلة فورين أفيرز الأميركية، نقله موقع (الجزيرة نت) إن استمرار تفشي جائحة كورونا سينعكس على طموحات المملكة العربية السعودية، مع وجود إمكانية لإلغاء موسم الحج في العام الحالي، كما أن المملكة قامت بإلغاء العمرة.

وأشارت المجلة، إلى أنه رغمًا عن الفوائد الصحية الناجمة من تعليق الحج والعمرة، إلا أن الآثار الاقتصادية لتلك القرارات ستساهم في معاناة الاقتصاد السعودي في حال استمرت الأزمة، موضحة أن موسم الحج يجلب مليارات الدولارات إلى البلاد كل عام.

وصمة العار

وفي أحد أوجه التداعيات التي تنشأ عن تفشي هذا الوباء؛ نشرت صحيفة الإندبندنت البريطانية تقريرا يقول إن وصمة العار الاجتماعية من كورونا تنتشر أسرع من الفيروس في مصر، ويقول التقرير إن كثيرا من المتعافين على مختلف ألوانهم وأطيافهم لن يُقروا بإصابتهم بالمرض خشية نبذهم.

وذكرت الصحيفة أنه رغم أن إجراءات الإغلاق أقل صرامة في مصر، فإن أُسر العديد من مرضى فيروس كورونا الذين تُوفوا لم تتمكن من دفنهم دون تدخل الشرطة بسبب وصمة العار التي تحيط بالفيروس، والتي مردها أيضا إلى خوف السكان في مناطقهم من انتقال الفيروس لهم من جثث الموتى.

وقالت إن وصمة العار تلك المتزايدة من الإصابة بفيروس كورونا يمكن أن تترك أثرا طويل الأمد على الحياة الاجتماعية والاقتصادية.

ولفتت الصحيفة الانتباه إلى أن وصمة العار هذه هي أحد أعراض فشل الحكومة في إيصال رسالتها، وهو ما يجعل البلاد الآن في أمس الحاجة إلى علماء النفس الاجتماعيين.

حالات جديدة

من جهة أخرى، سجلت بعض الدول العربية حالات جديدة للإصابة بفيروس كورونا ؛ فقد أعلنت وزارة الصحة المغربية اليوم الخميس تسجيل وفاة جديدة بالفيروس، ليرتفع إجمالي الوفيات في البلاد إلى 128، كما سجلت 227 إصابة جديدة، ليرتفع إجمالي الإصابات بالفيروس في المغرب إلى ،2251 مقابل شفاء 18 حالة جديدة، وهو ما يرفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 247 حالة.

وفي قطر، أعلن تسجيل 392 إصابة جديدة مؤكدة بالفيروس، وشفاء 9 حالات، ليصل إجمالي عدد حالات الشفاء إلى 415 حالة.

وفي الكويت، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 119 إصابة جديدة، لترفع الإجمالي إلى 1524. وحسب بيان الوزارة، فقد بلغ عدد حالات الشفاء 225، في حين استقر عدد الوفيات حتى الآن عند 3.

وفي لبنان، أعلنت السلطات ارتفاع إصابات فيروس كورونا إلى 663، إثر تسجيل 5 حالات.

وقالت وزارة الصحة في تقريرها اليومي عن مستجدات الفيروس إن 855 فحصا خلال 24 ساعة الماضية أثبتت وجود 5 إصابات فقط.

وأوضحت أنه لم تسجل أي وفاة، ليستقر الإجمالي عند 21 حالة، منذ 21 فبراير الماضي، في حين تعافى 85 مريضا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.