كيف عالج طبيب مصري 25 حالة إصابة بفيروس كورونا ؟

الدكتور تحسين رفقي رفقة الطاقم الطبي بمستشفى مستشفى أسنا التخصصي العربية نت
0

يواصل الدكتور تحسين رفقي، أخصائي الحميات، عمله بلا كللٍ أو ملل من داخل مستشفى أسنا التخصصي في مصر، لعلاج حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

حيث يروي الطبيب مراحل العلاج التي يقمون بها من دخل المستشفى الذي استقبل أكثر من 75 حالة وخرج منها حتى الآن نحو أكثر من 25 حالة بعد اكتمال شفائها، مؤكدا أن هناك 4 مراحل للمصاب بفيروس كورونا ، يمر بها حتى اكتمال الشفاء.

مراحل العلاج

ويقول الدكتور تحسين رفقي في حديثه لموقع (العربية نت) إن المصاب بفيروس كورونا يمر بالمرحلة الأولى وهي عدم ظهور الأعراض، وفي هذه الحالة يكفي عزل المريض لمدة أسبوعين وبدون أدوية، أو منحه بعض الأدوية المضادة للفيروسات حسب حالته ومناعته، والمرحلة الثانية وهي ظهور أعراض خفيفة أو متوسطة، وفي هذه الحالة يتم منحه أدوية ومضادات، على أن يتولى الجهاز المناعي مهمة مقاومة الفيروس وطرده، مشيرا إلى أن المرحلة الثالثة وهي وصول الفيروس للرئة وتسببه في التهابها، وتسمى مرحلة الالتهاب الرئوي، ثم الرابعة وهي الفشل التنفسي الشديد، بعدما يكون الفيروس قد تمكن من الرئتين وأحدث بعض التليف بها.

وقال إن علاج المرحلة الثالثة وهي مرحلة الالتهاب الرئوي الشديد، يكون من خلال منح المريض أوكسجين صناعيا مع تكثيف جرعة المضادات المركزة.

أما الحالة الرابعة وهي الفشل التنفسي فيتم وضع المريض في العناية المركزة، ووضعه على جهاز التنفس الصناعي ومنحه مضادات مع حساب وقياس الاستجابة المناعية، مضيفا أن حالات الشفاء للمصابين في المستشفى بلغت نسبة كبيرة، منها حالة لشاب مصري في الأربعينيات من العمر، وكانت صحته متدهورة للغاية، ولكن استجاب للعلاج وتجاوز مرحلة الخطر وتعافى تماما.

حالة وفاة وحيدة

وأضاف أن حالة الوفاة الوحيدة كانت لمصاب وصل إلى المستشفى في مرحلة متأخرة جدا، وكان لديه ارتفاع في نسبة السكري وغيبوبة وتليف في الرئتين، أما باقي الحالات تعافت، وخرجت من المستشفى منها 13 حالة أمس الأربعاء، والباقون حالتهم مستقرة.

وقاية الطاقم الطبي

وعن كيفية وقاية أنفسهم كطاقم طبي من المرض، قال الدكتور تحسين رفقي إنهم متخصصون في مكافحة العدوى، ويرتدون الكمامات والطاقم الواقي، مؤكدا أن الفيروس ينتقل عبر الرذاذ، وفي مسافة لا تزيد عن متر ، حيث يسقط الرذاذ على بعد متر، لذا يبتعد الأطباء عن المصاب بأكثر من متر.

وفي حالة ارتداء المصاب للكمامة الواقية فلا خوف من نقل العدوى، مضيفا أن الخوف في حالة عدم ارتدائه للكمامة، أو نزول الرذاذ منه على سريره أو ملاءته، ويقوم أحد من الطاقم بلمس ذلك.

حصار الوباء

هذا وطالب الطبيب بمنع التجمعات ووقف المخالطة، لمنع تزايد أعداد المصابين، حتى لا تكون الأعداد أكبر من قدرة وطاقة المستشفيات.

وذكر أن المشكلة الأكبر والتى قد يواجهها الطواقم الطبية تكون في حالة وصول المصابين لأعداد كبيرة، وبأكثر من طاقة المستشفيات، ووقتها ستكون الأولوية في العلاج بالمستشفيات لصغار السن، لعدم وجود أسرة كافية، مثلما يحدث في إيطاليا وبعض الدول الأوروبية الكبيرة، مؤكدا أن السلطات المصرية اتخذت القرار الصحيح وبحزمة إجراءات قوية لتقليل عدد الإصابات، ومنع المخالطة، حتى يمكن حصار المرض، ووقف انتشاره.

عدد الإصابات في مصر

هذا، وأعلنت وزيرة الصحة المصرية الدكتورة هالة زايد، أمس الأربعاء، أن عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد وصل إلى 442 و بلغت حالات الشفاء 93 حالة بعد تسجيل 40 إصابة جديدة.

وقالت إنه تم التوسع في عدد المعامل بالمحافظات ليصل إلى 21 معملًا لمواجهة كورونا بالمحافظات المصرية الخاصة بتحاليل فيروس كورونا.

وبيّنت الدكتورة هالة زايد خلال اجتماع الحكومة اليوم الخميس، حول موقف الحالات المصابة بفيروس كورونا، وجهود التعامل معها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.