لأول مرة.. الرئيس السوداني يظهر بملابس السجن خلال محاكمته

عمر البشير بملابس السجن المصدر الشرق
0

ظهر الرئيس السوداني السابق عمر البشير لأول مرة أمام المحكمة بملابس السجن التقليدية باعتباره محكوماً عليه في قضية سابقة في البلاد، وكانت العديد من وسائل الإعلام السودانية قد أشارت ساقاً إلى رفض الرئيس المعزول ارتداء ملابس السجن .

وأجل القضاء السوداني، محاكمة الرئيس السوداني المخلوع وآخرين، في قضية انقلاب 1989، إلى 11 أغسطس المقبل، وهي المحاكمة التي تعتبر “فريدة من نوعها” في العالم العربي، حيث لم يسبق أن مثُل أي منفذ انقلاب ناجح في التاريخ الحديث أمام القضاء .

تهمة الإطاحة بنظام الحكم

وكان الرئيس السوداني المعزول عمر البشير، قد مثل أمس الثلاثاء، مع 27 من رموز نظامه أمام محكمة مكونة من 3 قضاة، وجاء ذلك بتهمة الإطاحة بنظام الحكم الديمقراطي قبل 30 عاماً الذي كان يترأسه الصادق المهدي رئيس حزب الأمة القومي السوداني .

كما أن نائبا البشير السابقان علي عثمان محمد طه وبكري حسن صالح  وبقية المتهمين ظهروا بالزي التقليدي السوداني، الأمر الذي أثار الجدل في وسائل التواصل الاجتاعي في السودان .

حيث طالب البعض منهم بأن الذي في السجن لا بد من أن يكون موحداً لجميع المتهمين، ولا بد من أن لا تكون هناك استثناءات لأحد دون الآخرين .

وحظي المتهمون عند حضورهم للمحكمة بالترحيب وبالتهليل والتكبير من جانب أسرهم التي سُمح لبعض أفرادها الدخول إلى القاعة من أل حضور الجلسة .

إجراءات أمنية مشددة

وصاحبت محاكمة الرئيس السوداني ومعاونوه إجراءات أمنية مشددة لا سيما في محيط المحكمة التي جرت بمعهد العلوم القضائية بضاحية أركويت، شرق الخرطوم .

حيث شارك في التأمين وحدات من قوات الجيش والشرطة والدعم السريع، وأُغلقت الطرق الرئيسية المؤدية لمقر المحكمة، كما أنه جرى تفتيش دقيق ضمن إجراءات الدخول إلى المحكمة لميع أسر المتهمين الذين توافدوا بكثرة .

سبدرات يتصدر هيئة الدفاع

وكان وزير العدل الأسبق عبد الباسط سبدرات قد تصدّر هيئة الدفاع عن الرئيس السوداني المعزول، وبكري حسن صالح، وعلي عثمان محمد طه، وعوض الجاز، وأحمد عبد الرحمن محمد .

كما أن المحامي ونائب رئيس البرلمان الأسبق، محمد الحسن الأمين، تصدر هو الآخر هيئة الدفاع عن مساعد البشير، نافع علي نافع .

وفي السياق تبنى المحامي كمال عمر الدفاع عن الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي، علي الحاج، وتبنى المحامي بارود صندل الدفاع عن أحد مساعدي البشير إبراهيم السنوسي، ورفض 2 من المتهمين من العسكر تسمية محام للدفاع عنهما وهما فيصل علي أبوصالح، وعثمان أحمد الحسن.

ورفض القاضي طلباً لهيئة الدفاع بالإفراج عن 3 من المتهمين بالضمانة العادية، هم إبراهيم السنوسي وعلي الحاج وعمر عبد المعروف، وذلك لتقدمهم بالسن وإصابتهم بأمراض لم تحددها الهيئة.

وأكد قاضي المحكمة، عصام الدين محمد إبراهيم، استعداد المحكمة للنظر بعدالة للقضية والاستماع إلى مرافعات هيئتي الاتهام والدفاع والوقوف على مسافة واحدة من الجميع .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.