لبنان : الأسرّة لا تكفي للمصابين.. وموجة كورونا ثانية ستضرب البلاد

يجب مضاعفة عدد الأسرّة لاحتواء المصابين بكورونا/ صدى بيروت
0

أعلن وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال في لبنان ، حمد حسن، اليوم الجمعة، عدم توفر أسرّة عناية لمصابي كوفيد-19، في المستشفيات، محذراً من أن “موجة ثانية من وباء كورونا ستضرب البلاد”.

وطالب حسن، بحسب موقع النشرة الإخباري، النظام الصحي في لبنان بقطاعيه العام والخاص، بضرورة أن يستعدوا “بجدية لمضاعفة عدد الأسرّة وتأمين الخدمة اللازمة للمواطنين”.

وأكّد حسن، أن برنامج التوأمة الذي أطلقه مؤخراً، بين 11 ​مستشفى​ حكومي، “يستكمل تقديم الدعم للمستشفيات الحكومية، لاسيما بالكادر التمريضي، حيث إن بعض هذه المستشفيات بادرت إلى افتتاح أقسام ​كورونا​ من دون أن يكون لديها الكادر الطبي والتمريضي الكافي“.

وأشار حسن، إلى أنه وبموجب هذا البرنامج ستقدم منظمة الصحة العالمية دعماً للمستشفيات الحكومية”، موضحاً أن ذلك سيتم عن طريق “شراء خدمات بعقود محددة بسقف زمني، لتغطية الأقسام الموجودة بكادر بشري مؤهل، على أن تقدم المستشفيات الخاصة الجامعية التدريب”.

ودعا حسن، جميع المستشفيات الخاصة في لبنان ، التي تأخرت عن افتتاح أقسام للمرضى المصابين بفيروس كورونا إلى أن تبادر إلى ذلك، لاسيما وأن “الأنظمة الصحية في جميع دول العالم على أهبة الإستعداد لمواجهة الوباء”، على حد تعبيره.

لبنان على حافة الهاوية

وأفاد مدير مستشفى رفيق الحريري الجامعي في بيروت، فراس أبيض، في وقت سابق من اليوم، قائلاً: “في الوقت الحالي، فيروس كورنا في لبنان ليس تحت السيطرة، ونحن نشهد نسبة عالية من الفحوص ذات النتائج الإيجابية”.

وقال أبيض، إن المخزون الخاص بالمستلزمات الطبية لا يكفي، محذراً من نفاذه في الأيام القليلة القادمة.

وشدد أبيض على أن المستشفيات الخاصة لديها مخزون أكبر من نظيرتها الحكومية، وأن أنواع محددة كادت تنفذ في الوقت الذي تتوفر فيه أنواع أخرى من المستلزمات الطبية.

وأبان أبيض بأن الأزمة المالية في لبنان تسببت في وقف الموردون عن استيراد البضائع الطبية، فضلًا عن عدم تسلمهم مستحقاتهم المالية بطرف المستشفيات.

وأضاف مدير مستشفى رفيق الحريري الجامعي إن عدم ثبات سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار أحدث ضررًا كبيرًا بالنسبة للموردين، حيث يدفعون بالدولار للاستيراد وتحاسبهم المستشفيات بالعملة المحلية.

آخر إحصائيات الجائحة

وكشفت وزارة الصحة العامة اللبنانية، يوم أمس الخميس، عن تسجيل 1933 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، كأعلى حصيلة إصابات يومية منذ تفشي الوباء في البلاد، ما يرفع إجمالي الإصابات في لبنان إلى 77778 حالة.

كما ارتفع عدد وفيات كورونا في عموم البلاد إلى 610 حالة، فيما حالات الشفاء بلغت 39123 حالة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.