مؤتمر المانحين في السعودية.. نقلة نوعية لليمن وكسب سياسي للمستقبل

جانب من مؤتمر المانحين المصدر بوابة الأخبار
0

سوف تقوم المملكة العربية السعودية باستضافة مؤتمر المانحين لليمن اليوم الثلاثاء الموافق 2 يونيو من العام 2020، ويأتي البرنامج بالشراكة مع الأمم المتحدة من أجل دعم اليمن في مواجهة فيروس كورونا أو ما يعرف بـ ( كوفيد 19) .

تطوير المشاريع التنموية

ويأتي المؤتمر افتراضياً هذا العام، ومن المقرر أن ينجح في الحصول على دعم من أجل تطوير المشاريع التنموية والصحية في اليمن، والذي عانى كثيراً من ويلات الحرب خلال السنوات القليلة الماضية .

وبحسب العديد من الخبراء فإن المؤتمر ويتطلع أن يمثل نقلة نوعية في المستقبل بجانب الآليات التي تتطلب التغيير في الكثير من الجوانب الاقتصادية في البلاد .

ويريد الشعب اليمني أن يخرج من الظروف القاسية التي يعانيها، والتي زادت بعد أن انتشار فيروس كورونا بشكل كبير في البلاد في الأسابيع الماضية .

وسوف يقام المؤتمر في الساعة الثامنة بتوقيت “نيويورك”، وسوف تتواجد العديد من الشخصيات السياسية المهمة على مستوى المملكة العربية السعودية وعلى مستوى اليمن بجان بمبعوثي الأمم المتحدة .

احتياجات متزايدة

حيث يشارك في المؤتمر صاحب السمو فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي بجانب أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم التحدة، بالإضافة إلى عبد الله ربيعة المشرف العام لمركز الملك عبد الله بن عبد العزيز للإعمال الإنسانية والإغاثة في المملكة .

والمتابع للشان اليمني يدرك جيداً بأن الاحتجاجات الإنسانية أصبحت تتزايد بشكل كبير في السنوات القليلة الماضية، لا سيما عقب إفرازات الحرب التي تتزايد يوماً بعد الآخر .

وأصبحت الأزمات الإنسانية هي سيدة الموقف في اليمن في ظل توسع رقعة الحرب بين الأطراف المختلفة، وهو الامر الذي تنظر له الامم المتحدة بأنه ساهم في ترويع ومعاناة المواطن اليمني .

أولوية سعودية

وكانت اليمن تتلقى معاملات خاصة من المملكة العربية السعودية بعد أن وضعت المملكة خطة للمساعدات الإنسانية من أجل دعم الدول المتأثرة بفيروس كورونا، كما أنه ومنذ بداية انتشار كوفيد 19 فقد عملت المملكة على تقديم العديد من المساعدات الإنسانية، وذلك خلال الأربعة أو الخمسة عقود الماضية .

ونسبة لسوء الاوضاع في اليمن في الأونة الاخيرة وبعيداً عن الجوانب السياسية فقد عملت المملكة العربية السعودية على تنظيم مؤتمر المانحين بالشراكة مع الأمم المتحدة من أجل نهضة اليمن .

ولا شك أن المؤتمر سوف يحظى بمتابعة المجتمع الدول، والذي بدوره سوف يتطلع على نتائج هذا المؤتمر وسوف يقرر ما الذي يمكن أن يحدث في اليمن مستقبلاً .

وفي السياق فإن المملكة العربية السعودية تعتبر أكبر مانح ثابت لليمن، حيث يبلغ إجمالي تمويلها حتى الآن 16.9 مليار دولار أمريكي، وهو رقم كبير للغاية مقارنة مع أي أرقام أخرى قدمت لليمن من دول صديقة .

وكان المانحون في المؤتمر السابق قد تعهدوا بدفع أربعين تعهد بقيمة 2.6 مليار دولار أمريكي في عام 2019 .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.