مؤتمر صحفي مشترك لـ”حركة جيش تحرير السودان وحزب المؤتمر السوداني”

مناوي والدقير مصدر الصورة صحيفة الراكوبة
0

يعقد كل حركة جيش تحرير السودان وحزب المؤتمر السوداني، في الوحدة من ظهر غداً الأربعاء، مؤتمراً صحفياً مشتركاً بالقاعة الرئيسية بقاعة الصداقة.

وسيقام المؤتمر بحسب “ديساب” على شرف توقيع مذكرة تفاهم بين الطرفين “حركة جيش تحرير السودان، المؤتمر السوداني” حول الفترة الانتقالية وتنفيذ اتفاق السلام.

هذا وسيتحدث في المؤتمر الذي من المنتظر أن يُعقد غداً رئيسا الطرفين، منى أركو مناوي، وعمر يوسف الدقير.

وفي سياق آخر، وعلى نجو مفاجئ، اعتذر القاضي المسؤول عن قضية انقلاب الإنقاذ 1989 عن المواصلة في القضية لأسباب صحية على حد قوله.

هذا وقد تنحى القاضي السوداني عصام محمد إبراهيم عن قضية انقلاب الانقاذ 1989، معتذراً خلال جلسة المحكمة اليوم الثلاثاء، عن مواصلة القضية، بحسب “المشهد السوداني”.

وبرر ذلك بأنه يعاني من الضغط، بجانب أمراض آخرى لا تحتمل الانفعال، قائلاً ” يجب على الإنسان أن يكون أحرص على صحته”.

موضحاً أنه سيترك القضية، كما شكر رئيس القضاء نعمات عبدالله محمد خير، على موافقتها لطلب التنحي متمنياً التوفيق للجميع.

وفي سياق متصل أجرت لجنة التحقيق الوطنية المستقلة في السودان اليوم الإثنين التحقيق مع عسكريين حول أحداث فض اعتصام القيادة العامة بالخرطوم.

وتم استجواب الفريق ياسر العطا، وهو حاليًا عضو بمجلس السيادة الانتقالي، والذي كان أحد أعضاء المجلس العسكري الذي تولى حكم البلاد بعد سقوط نظام عمر البشير.

وبحسب موقع تلفزيون (العربي الجديدلم تدل اللجنة أي تعليق بعد جلسة التحقيق، مشيرة للسيرة التي تسير بها أحداث التحقيق.

وجرت احداث فض اعتصام القيادة العامة بالخرطوم صبيحة يوم 3 يونيو 2019، مخلفة أكثر من 100 قتيل من المعتصمين، ومئات الجرحى، وعشرات المفقودين.

وينتظر أن يخضع بقية أعضاء المجلس العسكري، وعلى رأسهم رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان، ونائبة الفريق أو محمد حمدان دقلو (حميدتي)، للتحقيق بالأيام القادمة أمام اللجنة.

الجدير بالذكر أن السلطات في السودان سراح 8 أشخاص من رموز النظام البائدالمؤتمر الوطني المحلول” بـ”الضمانة العادية”.

وأبرز الأسماء التي تم الإفراج عنها اللواء معاش عمر نمر، معتمد الخرطوم الأسبق، بالإضافة إلى كل من المهندس فتح الرحمن محمد إبراهيم، ومحمد الأمين نقر ومحمد خير “حلفاوي”، وفقاً لموقع صحيفة “السوداني”.

هذا إلى جانب الإفراج عن مصطفى موسى، شيخ كباشي، ومصعب عبدالقادر، وزين العابدين عبدالعظيم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.