ماريو عون: كل طرف يتطلع للامساك بالحكم ولا حكومة في الافق

ماريو عون
0

قال عضو تكتل لبنان القوي النائب اللبناني ماريو عون ان كل طرف يتطلع الى الامساك بالحكم وفق حساباته السياسية ولا حكومة في الافق.

وأكد النائب ماريو عون ان “التفاهمات الداخلية تبقى الاساس في ما نشهده من تطورات على الساحة المحلية حيث يتطلع كل طرف الى الامساك بالحكم في مرحلة ما بعد انفجار المرفأ وفق حساباته السياسية”، لافتا الى “انناأمام كباش كبير بين الاطراف”.

وحذر عون من “فتن داخلية على خلفية الازمات التي نعيشها ولا سيما في ملف التحقيق بانفجار المرفأ حيث يحاول البعض اقصاء القاضي فادي صوان في تحد كبير ووقاحة بالتعامل مع هذا الواقع الذي نعيشه”.

وخلص عون الى التأكيد أننا “في وضع صعب جدا وامام أزمة مفتوحة وبالتالي لا حكومة في الافق”.

 رفض ميشال عون الرئيس اللبناني، التشكيلة الجديدة للحكومة التي قدمها له رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، والتي تضم 18 وزيرا، وذلك بعد شهور من التشاحن والتوتر الذي حال دون الاتفاق على حكومة جديدة.

وقالت وسائل إعلام لبنانية أن: “السجال الاشتباكي الأخير بين ​الرئيس ميشال عون​ ورئيس ​الحكومة​ المكلف ​سعد الحريري​، يبدو وكأنّه قد أطلق رصاصة الرحمة على إمكانية بلوغ الرئيسين خط التفاهم على ​تشكيلة حكومية​، اياً كان شكل وحجم هذه التشكيلة”.

وتابعت الوسائل قائلة “وتتفق اجواء الطرفين على ان توافق الرئيسين بات يتطلب معجزة، فكل منهما حدد سقفه وحده النهائي، وقررألاّ يخضع لمزاجية وإملاءات الآخر”.

من جانبه تعهد الحريري عندما تم إختياره رئيسا للحكومة للمرة الرابعة، في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بتشكيل حكومة سريعا، تكون قادرة على إحياء خارطة الطريق الفرنسية، لكن الخلافات السياسية القديمة عرقلت تشكيل الحكومة في الوقت الذي تتجه فيه البلاد نحو “كارثة اجتماعية”.

فيما أدت الظروف التي تمر بها لبنان إلي إنهيار الوضع الاقتصادي وءلك بسقوط ما لا يقل عن نصف السكان في الفقر، فضلاً عن انهيار العملة الوطنية (الليرة اللبنانية)، خصوصا بعد حادثة مرفأ بيروت في أغسطس/ آب الماضي،بحسب ماذكر في موقع سبوتنيك بالعربي.

وفي السياق صرح رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري اليوم الثلاثاء أن طريق تشكيل الحكومة مسدودة، وأن لبنان دخل في نفق لا يعلم كيف سيخرج منه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.