ماكرون يتفقد موقع انفجار بيروت فور وصله الى لبنان

0

وصل الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الى مطار بيروت الدولي ،اليوم، و كان في إستقبالة الرئيس ميشال عون وتوجه الوفد مع الوفد المرافق له لتفقد مكان الانفجار في مرفأ بيروت.

وقام الرئيس الفرنسي بجولة التي قام في مرفأ بيروت، حيث تحدث مع عمال إنقاذ في الموقع، وأكد ضابط من فريق الإنقاذ الفرنسي، انه يساعد الفرق اللبنانية، وأن “لا يزال هناك أمل بالعثور على ناجين”.

كما استمع ماكرون إلى شرح مفصل لما حصل من محافظ بيروت القاضي مروان عبود، و المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار، ومن فرق الجيش، الصليب الأحمر وافواج الهندسة العاملة على الارض، اضافة الى الفرقة الفرنسية المتخصصة بالتعرف على المخاطر التكنولوجية.

و وعدالرئيس الفرنسي بإطلاق مبادرة خلال الساعات المقبلة لتنسيق المساعدات الدولية إلى لبنان كما جاء على وكالة رويترز للأنباء.

و غادر موكب الرئيس الفرنسي ​إيمانويل ماكرون​ ​مرفأ بيروت​ بعد تفقده مكان الإنفجار، متوجها الى ​قصر بعبدا​ على أن يعقد 3 لقاءات متتالية.

و سيلتقي كل من ​رئيس الجمهورية​ ​ميشال عون​ ثم رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ ثم رئيس ​الحكومة​ ​حسان دياب​، على أن يخصص لقاءات مع مسؤولين سياسيين ورؤساء أحزاب وممثلين عن المجتمع المدني، ثم سيعقد مؤتمرا صحافيا الساعة الخامسة في قصر الصنوبر.

ماكرون يحمل رسالة تضامن و محبة

أعلنت الرئاسة الفرنسية بعد أقل من 24 ساعة على الانفجار الذي وقع في بيروت، أن الرئيس إيمانويل ماكرون سيتوجّه إلى لبنان “للتعبير عن إرادة حازمة بالتضامن مع الشعب اللبناني”، كما قال وزير الخارجية جان إيف لو دريان.

وكان في استقباله الرئيس اللبناني ميشال عون على أرض المطار والوفد الرسمي رفيع المستوى الذي يرافق الرئيس الفرنسي، والذي ضم وزير الخارجية الفرنسي جاف إيف لودريان. 

وفور وصوله الى لبنان غرّد ماكرون عبر “تويتر”، قائلًا: “لبنان ليس وحيدًا” وقال أن بلاده ستقدم مساعدات غير مشروطة للبنانيين، موجهًا كلمات العزاء لكل أهالي الضحايا والمفقودين إثر الحادث الأليم.

وصرح ماكرون في مطار بيروت: “رسالتي رسالة أخوة ومحبة وصداقة من فرنسا إلى لبنان ونسعى لتأمين مساعدات دولية للشعب اللبناني، طبية وأدوية”.

وأضاف: “ننسّق في الأيام المقبلة مساعدات لوجيستية وستصل طائرة فرنسية تحمل المساعدات ومعها فريق أبحاث قريبًا، وسألتقي الهيئات السياسية اللبنانية في حوار حقيقي لتحمّل المسؤوليات”

وأردف : “نعلم أنّ الأزمة في لبنان كبيرة وهي سياسية وأخلاقية قبل كل شيء وضحيّتها الشعب اللبناني… سألتقي المجتمع المدني والأولوية لدعم الشعب اللبناني من دون شروط”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.