حتى صباح اليوم.. أكثر من 5 مليار دولار خسائر مرفأ بيروت والحكومة تدق ناقوس الخطر

جانب من الانفجار المصدر فرانس برس
0

عانى لبنان كثيراً بعد الانفجار الذي ضرب العاصمة بيروت وتحديداً مرفأ بيروت حيث أصبح ما لا يقل عن الـ 300 ألف شخص مشردين بفعل تدمير منازلهم بالكامل، في حين أن عدد الأموات زاد عن الـ 100 قتيل حتى صباح اليوم الخميس .

تدمير المؤسسات العامة والخاصة

وطال الدمار الذي حدث في العاصمة العديد من المؤسسات العامة والخاصة، الأمر الذي وصفه البعض بأنه كارثة حقيقية واجبة الوقوف من الدول العربية والدول المانحة والشقيقية لمساعدة لبنان في تخطي هذا الأمر .

ومن الواضح بأن لبنان دخل في مرحلة بالغة الصعوبة والتعقيد لا سيما في ظل الأزمات التي باتت تحيط بالمواطن من كل حدب وصوب، خاصة الأزمات الاقتصادية والي تلتها جائحة كورونا أو ما يعرف بـ “كوفيد 19” وفي الوقت الراهن تفجيرات مرفأ بيروت والتي شرّدت آلاف المواطنين وجعلته بلا مأوى .

وفي السياق فقد أوضح مروان عبود، محافظ العاصمة اللبنانية بيروت، لـ وسائل إعلام محلية قوله: ” إن نصف مساحة بيروت تقريباً باتت غير صالحة للسكن بعد حادثة مرفأ بيروت كما أنّ الأضرار المادية أكبر ممّا كنّا نتوقع وقد تتجاوز الخمسة مليارات دولار” .

وأضاف: ” إن المهندسين التابعين لبلدية بيروت لا يزالون يجرون الدراسات، وأعمال المسح مستمرّة لتحديد الخسائر، كما أن الأحياء المواجهة للبحر دمّرت بالكامل والمحيطة بالمرفأ تخطت الأضرار فيها الخمسين في المائة” .

خسائر في مركز التحكم الوطني

ومن واقع الحال فإن تلك الخسائر تعتبر كبيرة للغاية، بل فاقت الأحاديث الإعلامية التي أشارت إلى أن البلد قد يتعافى قريباً من كارثة مرفأ بيروت إذ أن الواقع وبحسب تصريحات محافظ العاصمة فهو غير ذلك تماماً .

وبحسب ما أوردت العديد من وسائل الإعلام في لبنان وعلى رأسها التلفزيون اللبناني فإن الدمار الذي حدث في المرفأ عمل على تدمير المبنى المركزي لمؤسسة كهرباء لبنان، حيث يقع مركز التحكم الوطني الذي خرج كلياً عن الخدمة .

وبعد ذلك الحادث أعلنت وزارة الطاقة في بيان مساء أمس أنه وبعد قيام موظفي المؤسسة بجهود جبارة تم التحكم في شبكة النقل الوطنية يدوياً انطلاقاً من محطة بصاليم، للمحافظة على المستوى الأقصى من التغذية لمواكبة أعمال ما يمكن إنقاذه من الدمار الهائل الذي حل بالمرفأ .

وتداول ناشطون ورواد لمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مقاطع فيديو تظهر ضرراً كبيراً تعرّض له مرفأ بيروت والأحياء المحيطة به، نتيجة الانفجار الذي امتدت أضراره لمسافة 15 كيلومترا، بحسب وزارة الدفاع اللبنانية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.