ما هو شكل الصراع التركي المصري في ليبيا؟

ما هو شكل الصراع التركي المصري في ليبيا؟
0

تتجه الآراء التركية حول الصراع مع مصر إلى الإسراع في نشر طائرات إف-16 في ليبيا لتعزيز التفوق الجوي التركي على مصر وكي لا تُهزم تركيا كما في سوريا.

ويرى محللون بحسب RT أن مصر ستعتمد في الصراع مع تركيا لدعم المشير حفتر وحماية حدودها مع الجارة ليبيا على قوتها الجوية ومن غير الممكن لتركيا الاعتماد لمواجهتها على طائرات مسيرة فقط بل عليها أن تنشر طائرات إف-16 لحماية المكاسب التي حققتها في ليبيا ولعدم إعادة التفوق الجوي الروسي على تركيا في سوريا.

استمرار تسليح ونقل مرتزقة من تركيا إلى ليبيا

انتشر مؤخراً أخبار عن عزم تركيا إقامة قاعدة جوية لها في ليبيا على أرضية قاعدة الوطية الجوية التي تبعد 140كم عن العاصمة الليبية، كما أنها لا زالت تواصل نقل المرتزقة والأسلحة عبر قاعدة الوطية الجوية لدعم ميليشيات حكومة الوفاق في ظل قرب انطلاق عملية عسكرية في سرت، وللعلم فإن تركيا أنشأت جسراً جوياً لنقل الأسلحة والمرتزقة مع طرابلس بالاتفاق مع ميليشيات حكومة الوفاق.

الجيش الليبي يتصدى لطائرات تركيا ويتوعد بالمزيد

أعلنت في وقت سابق قوات الجيش الليبي عن إسقاط طائرة استطلاع تركية تحركت من إحدى قواعدها في مصراتة باتجاه سرت لاستهداف مواقع للجيش الليبي حيث تم إسقاطها قرب ساحل الغربي لمدينة سرت قبل وصولها لأي موقع تابع للجيش، وقد حذر الجيش الليبي تركيا من الاقتراب من السواحل الليبية واعتبار أي حركة بحرية في المياه الليبية معادية تستوجب الردع وستكون عرضة للتدمير.

وأعلن رئيس أركان القوات البحرية في الجيش الليبي في وقت سابق أن القوة البحرية في حالة تأهب قصوى وأنها قامت بتجربة منظومة صواريخ وزنها طن وتم تجهيزها ونقلها إلى مواقع على الساحل الليبي والجيش الليبي لديه القدرة على ضرب سفينة حتى مدى 100 كم من الساحل وأن البحرية التركية هي الهدف الأول لهذه الصواريخ.

معركة سرت معركة إقليمية

يرى خبراء أن المعركة إن وقعت في سرت لن تكون بين الوفاق والجيش الليبي بقيادة حفتر فقط بل قد تتطور إلى مواجهة عسكرية مباشرة بين أنقرة والقاهرة.

حيث أن مصر ترى الوضع في ليبيا يهدد أمنها القومي فقد جاء على لسان السيسي أن الجفرة وسرت خط أحمر بالنسبة لمصر، بينما ترى تركيا أنها تساعد حكومة الوفاق على بسط سيطرتها على كامل ليبيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.