مجلس الأمن والدفاع السوداني يعقد اجتماعآ طارئآ بسبب السيول والفيضانات

مجلس الأمن والدفاع السوداني
0

يعقد مجلس الأمن والدفاع السوداني اليوم الجمعة، اجتماعآ طارئآ فى القصر الجمهوري لمناقشة الأوضاع الأمنية التي تمر بها البلاد ولمتابعة مستجدات أوضاع السيول والفيضانات التي ضربت البلاد بحسب باج نيوز.

وكشف الناطق الرسمي باسم مجلس السيادة محمد الفكي سليمان اليوم الجمعة، بأن اجتماع مجلس الأمن والدفاع السوداني سيناقش مستجدات الأوضاع السياسية فى البلاد والاتفاق الذي تم بين رئيس مجلس الوزراء السوداني والقائد عبد العزيز الحلو.

وحذرت ولاية الخرطوم، الخميس، سكان ضفاف النيل بفروعه المختلفة وسكان الجزر، إلى اتخاذ الحيطة والحذر خوفًا من تعرض حياتهم للخطر بسبب ارتفاع مناسيب مياه النيل.

وقال مسؤول في وزارة الري السودانية، إن فيضانات هذا العام الاستثنائية تؤكد ضرورة الإصرار على وجود اتفاقية تنسيق ملزمة بشأن سد النهضة الإثيوبي، لضمان تبادل البيانات التشغيلية اللازمة لسلامة تصرفات خزان الروصيرص السوداني القريب من الحدود الإثيوبية.

كما أشار والي سنار، سليمان الماحي، إن آلاف الأسر أصبحت بلا مأوى، فيما تستمر جهود كبيرة لإنقاذ السكان القاطنين قرب مجرى النهر في عدد من مناطق الولاية.

وشدد الماحي إلى أن الأمر “أصبح أكبر بكثير من قدرة السلطات المحلية، في ظل الأوضاع الإنسانية الصعبة التي يعيشها السكان هناك”.

وحول سبب الارتفاع الكبير الحالي في منسوب النيل الأزرق، أوضح مدير إدارة المياه بوزارة الري السودانية، عبد الرحمن صغيرون، أن الأمر يتعلق بسقوط أمطار كثيفة واستثنائية في منطقة الهضبة الإثيوبية، مشيرا إلى أن الوضع أصبح “حرجا للغاية” في ظل استقرار مناسيب نهر النيل عند أعلى مستوى منذ أكثر من 100 عام.

وتحاول قوات الدفاع المدني مسنودة بمئات المتطوعين من السكان، وضع المتاريس للحد من الخسائر، في وقت تشهد فيه العاصمة السودانية ومدن البلاد الأخرى تدهورا كبيرا في الخدمات والبنى التحتية والمعينات الصحية.

الدفاع المدني يعلن ارتفاع حصيلة الوفيات بسبب الفيضانات

أعلن الدفاع المدني بالسودان اليوم الخميس، عن ارتفاع عدد الوفيات إلى 97 حالة وفاة وتسجيل 46 إصابة بسبب الفيضانات والسيول التي ضربت البلاد خلال الفترة الماضية وأن عدد 68 من الوفيات كانت نتيجة للغرق بحسب اخبار السودان.

كما وكشف الدفاع المدني بالسودان اليوم اليوم الخميس، عن ارتفاع عدد المنازل المُنهارة كليا 24105، وجزئيًا إلى 39916، وتضرر عدد 160 مرفق، و354 متاجر ومخازن، ونفوق عدد 5479 من المواشي، وعدد 59 دواجن بسبب الفيضانات والسيول فى أنحاء البلاد المتفرقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.