مجلس الشعب السوري الجديد يؤدي اليمين الدستورية

مجلس الشعب السوري الجديد يؤدي اليمين الدستورية
0

عقد مجلس الشعب السوري الجديد اليوم الاثنين، جلسته الافتتاحية للدور التشريعي الثالث حيث أدى أكثر من نصف الأعضاء القسم الدستوري.

وقالت وسائل اعلام سورية ان المجلس بدأ جلسته الافتتاحية من الدورة الاستثنائية الأولى للدور التشريعي الثالث برئاسة أكبر الأعضاء سنا “عبد الحميد أسعد الظاهر”.

ونقلا عن وكالة الأنباء “سانا” فإن نصف أعضاء مجلس الشعب قام بتأدية اليمين الدستوري اليوم والنصف الثاني غداً وذلك ضمن الاجراءات الاحترازية في مواجهة فيروس كورونا.

وكان الرئيس بشار الأسد أصدر الثلاثاء الماضي مرسوما يقضي بدعوة مجلس الشعب للدور التشريعي الثالث للانعقاد لأول مرة يوم الاثنين 10 اب/أغسطس.

بعد إصداره للمرسوم التشريعي رقم 208 لسنة 2020 والذي يتضمن أسماء الفائزين بانتخابات عضوية مجلس الشعب للدورة الثالثة.

ومع نهاية فترة تقديم الطعون في الانتخابات، كان محمد جهاد اللحام رئيس المحكمة الدستورية العليا قد أعلن أن كافة الطعون التي وردت بشأن انتخابات المجلس تم ردُّها شكلاً لعدم توافر الشروط القانونية للمحكمة العليا فيها، ووصفها بأقوال غير مثبتة حيث أنها لم تُرفق بأي وثائق أو إثباتات جدية.

انسحاب أبرز المرشحين

ومن المفاجأت التي شهدتها انتخابات مجلس الشعب السوري الأخيرة، انسحاب أحد أبرز المرشحين والأعضاء السابقين في المجلس و المعروفين جداً في الوسط السوري، مثل محمد حمشو المرشح عن مدينة دمشق والمدرج على قائمة العقوبات الأمريكية “قانون قيصر”، ورئيس غرفة صناعة حلب فارس الشهابي عن مدينة حلب.

تأجيل الانتخابات بسبب كورونا

وكانت انتخابات هذه الدورة قد أُجلت بمرسوم رئاسي رقم 86 لعام 2020 وذلك ضمن الاجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا .

يذكر أن اللجنة العليا للانتخابات في سوريا أعلنت أن نسبة المشاركين في الاقتراع البرلماني بلغت حوالي 33 % من الشعب السوري، ما يقارب الـ 6 مليون مواطن، حيث تنافس 1656 مرشحاً بينهم 200 مرشحة للفوز بعضوية مجلس الشعب المؤلف من 250 مقعداً.

و يذكر أن مجلس الشعب يعقد ثلاث دورات عادية في السنة الأولى ويجوز دعوة المجلس إلى دورات استثنائية بقرار من رئيس المجلس أو بناء على طلب من رئيس الجمهورية أو على طلب خطي من ثلث أعضاء المجلس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.