محطة الضبعة النووية في مصر.. مؤسسة روسية تكشف آخر التجهيزات

محطة الضبعة النووية في مصر.. مؤسسة روسية تكشف آخر التجهيزات
0

أعلن المدير الإقليمي لمؤسسة “روس آتوم” الروسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عن آخر تطورات تجهيز محطة الضبعة النووية في مصر.

وقال ألكسندر فورونكوف المدير الإقليمي لمؤسسة “روس آتوم” الروسية، في تصريحات صحفية أن: “3 شركات مصرية هي المقاولون العرب، وبتروجيت، وحسن علام، تعمل حاليا فى موقع محطة الضبعة النووية المصرية، بالتعاون مع المقاول الرئيسي للمشروع شركة أتوم ستروى إكسبورت الروسية”.

وأكمل مضيقاً: “الشركات العاملة هناك تقوم بتسوية وتجهيز الموقع للإنشاء، وذلك لحين الانتهاء من التراخيص والرسوم الهندسية للمشروع بالتعاون مع هيئة المحطات النووية، والحصول على إذن بدء تنفيذ المحطة من هيئة الرقابة النووية والإشعاعية”.

وأوضح أنه “من المتوقع أن تزداد نسبة الاستعانة بالشركات المصرية مع بناء كل وحدة مفاعل جديدة، بعد أن تكتسب الشركات المصرية المزيد من الخبرة”، وذلك حسب ما ورد في وكالة سبوتنيك الإخبارية.

وفي الشأن المصري، منحت هيئة الدواء المصرية، اليوم الأربعاء، الترخيص الطارئ لاستخدام لقاحي “سبوتنيك V”، و “أسترازينيكا / AZD 1222″، ضمن خطة التلقيح ضد فيروس كورونا.

ومن جانبة، رئيس الإدارة المركزية في هيئة الدواء المصرية،الدكتور محمود يس، إن “الهيئة رخصت الاستخدام الطارئ للقاحي “سبوتنيك V”  و”استرازينيكا / AZD 1222″ المستورد من كوريا الجنوبية، بعد مرورهما بعمليات التقييم اللازمة بإدارات ومعامل هيئة الدواء، طبقا للقواعد العالمية والمحلية المتبعة للتأكد من أمان وجودة وفاعلية اللقاح”.

وأكمل يس، أنه “بعد ترخيص هذين اللقاحين فقد بلغ عدد اللقاحات الحاصلة على رخصة الاستخدام الطارئ من هيئة الدواء المصرية أربعة لقاحات، وذلك بعد أن تم منح الترخيص الطارئ سابقا للقاحي “سينوفارم” و”كوفيشيلد/أسترازينيكا”، وأن هيئة الدواء تعكف حالياً على دراسة وتقييم باقي اللقاحات، وذلك حسب صحيفة “أخبار اليوم”.

وفي السياق ذاتة، أصدرت وزارة الصحة المصرية، الثلاثاء الماضي، بأنه سيتم فتح الموقع الإلكتروني لتسجيل الفئات المستحقة من المواطنين أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن، وذلك خلال الأيام القليلة الماضية.

حيث تسلمت وزارة الصحة المصرية عن وصول 300 ألف جرعة من لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة “سينوفارم” الصينية، بمطار القاهرة الدولي كهدية من دولة الصين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.