محطة براكة تربط أولى المفاعلات بشبكة كهربائية

محطة براكة
0

أكدت مصادر في وزارة الطاقة الإماراتية أنه تم ، صباح اليوم الأربعاء ،الانتهاء من ربط أولى مفاعلات محطة براكة النووية بشبكة الكهرباء المحلية .

إذ بدأ إنتاج أول ميغاواط من الطاقة الكهربائية عن طريق الطاقة النووية النظيفة وذلك بعد التأكد من ملاءمة المحطة لمتطلبات الشبكة الحكومية ، حسبما أفادت سكاي نيوز .

وذكرت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية المسؤولة عن تشغيل محطة براكة في بيان لها أن ” هذه الخطوة التاريخية تعد إنجازاً بالغ الأهمية في مسيرة الإمارات التطورية ” .

وأضافت أنه “منذ إصدارها رخصة التشغيل في فبراير الماضي للوحدة الأولى في المحطة النووية، واصلت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية مهامها الرقابية في مرحلة تحميل الوقود ومختلف الاختبارات التي أجريت والتي شملت مرحلة التشغيل الاعتيادية المعروفة بـ(الحرجية) وصولاً لربط الوحدة بشبكة الكهرباء المحلية استعداداً للبدء في إنتاج الكهرباء”.

كما أوضحت أن ” هذه المرحلة تمثل نجاحاً لسلسلة من اختبارات السلامة التي أجريت بعد بدء مرحلة التشغيل الاعتيادية وفي ظل الرقابة المستمرة من الهيئة وسوف تقوم شركة نواة بالبدء في رفع مستويات الطاقة تدريجياً في الوحدة والتي تعرف بـ “اختبار الطاقة التصاعدي” .

هذا ويذكر أن المحطة بدأت بالعمل في 1 أغسطس \ آب الحالي ، لتصبح المفاعل النووي الأول من نوعه في العالم العربي .

وفي هذا السياق قال رئيس مجلس الوزراء ونائب رئيس الإمارات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في تغريدة له “نعلن اليوم عن نجاح دولة الإمارات في تشغيل أول مفاعل سلمي للطاقة النووية في العالم العربي في محطات براكة للطاقة النووية بأبوظبي” .

وأكد الشيخ آل مكتوم في تغريدته نجاح عملية التشغيل ، “لقد نجحت فرق العمل في تحميل حزم الوقود النووي واجراء اختبارات شاملة وإتمام عملية التشغيل بنجاح”، باتستخدام التقنية الكورية الجنوبية .

كما أوضح أن الإمارات تسعى إلى أن تلبي المحطة 25 % من احتياجاتها من الطاقة التي تعتمد الدولة على مصادر أكثر ديمومة منها .

وذكرت بعض المصادر أنه كان من المتوقع ان يتم افتتاح المحطة الواقعة على ساحل الخليج إلى الشرق من قطر في عام 2017 لكنها تأجلت بسبب ظهور مشاكل عدة تتعلق ببروتوكولات السلامة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.