محمود عباس يلتقي ملك الأردن اليوم ويلتقي السيسي في مصر غدا

محمود عباس
0

غادر رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اليوم الأحد رام الله الى العاصمة الاردنية عمان بواسطة طائرة مروحية أقلته مع الوفد المرافق له.

وقالت مصادر في مكتب رئيس السلطة الفلسطينية، إن زيارة محمود عباس إلى الأردن، وهي الأولى منذ انتشار فيروس كورونا المستجد في الأراضي الفلسطيني في الخامس من مارس الماضي، ستمتد إلى الاثنين.

ورصدت المصادر، مغادرة طائرتين مروحيتين أردنيتين، كانتا قد هبطتا في الساحة الرئيسية لمقر الرئاسة الفلسطينية في مدينة رام الله في الضفة الغربية المحتلة، من أجل نقله إلى الأردن.

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، فقد اجتمع عباس بالملك الأردني في مدينة العقبة وتشاورا حول مجمل التطورات على الساحة الفلسطينية، وجملة من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وذكرت الوكالة أيضاً أن عباس سيغادر الأردن متوجهاً إلى القاهرة للقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، «للتشاور بين القيادتين».

وأعلن السفير الفلسطيني في مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية دياب اللوح أن لقاء قمة سيجمع بين عباس والسيسي «تجسيداً للتشاور والتعاون الدائم والمستمر تجاه القضايا المتعددة على المستويات العربية والإقليمية والدولية».

وأشار السفير الفلسطيني إلى أن الزيارة تأتي في إطار «التنسيق المشترك بين القيادتين»، على حد تعبيره.

وفي سياق مماثل بعدما فوز جو بايدن مرشح الحزب الديمقراطي بالانتخابات وأصبح الرئيس 46 للولايات المتحدة الأمريكية أرسل الرئيس الفلسطيني برقية تهنئة لبايدن .

وفقا لما ذكر موقع سبوتنك أن الرئيس عباس”قد أعرب عن تطلعه للعمل مع بايدن وإدارته، من أجل تعزيز العلاقات الفلسطينية الأمريكية وتحقيق الحرية والاستقلال والعدالة والكرامة للشعب الفلسطيني، وكذلك للعمل من أجل السلام والاستقرار والأمن للجميع في منطقتنا والعالم “.

وفي سياق متصل مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، هنأ الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن ونائبته كامالا هاريس على فوزهما في السباق الرئاسي الأمريكي، معربا عن تطلعه للتعاون مع الولايات المتحدة في مجال مكافحة وباء كورونا المستجد.

كما ونشر مدير منظمة الصحة العالمية، في تغريدة له على تويتر، صباح اليوم الأحد، “تهانينا للرئيس المنتخب جو بايدن، ونائب الرئيس المنتخب كامالا هاريس، ونتطلع أنا وزملائي في منظمة الصحة العالمية، إلى العمل معك ومع إدراتك”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.