مدارس المغرب.. جدل متواصل حول بداية العام الدراسي في ظل انتشار كورونا

إجراءات احترازية للدراسة في المغر المصدر العين
1

يحدث الكثير من الجدل في المغرب في قطاع التعليم المدرسي لا سيما في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد أو ما يعرف بـ ” كوفيد 19″، الذي جعل من وزارة التربةي والتعليم في البلاد غير قادرة على وضع خطة معينة للعام الدراسي  المقبل في البلاد .

خطوات إيجابية

ومن المقرر أن ينطلق العام الدراسي خلال أسابيع قليلة، في الوقت الذي تعمل فيه السلطات الطبية في الدولة الحصول على خطوات إيجابية فيما يتعلق بمستقبل الطلاب .

ويتوقع قطاع كبير من المعلمين في المغرب بأن تكون هناك العديد من السيناريوهات الممكنة التطبيق، لا سيما وأن العديد من الدول المجاورة نجحت في تطبيق إجراءات احترازية معينة ما ساعد الطلاب في المدارس بالجلوس على مقاعد الدراسة بطريقة مريحة ومطمئنة للأسر .

وكانت الوزارة قد أعلنت عن أن الموسم الدراسي سوف ينطلق في الأول من شهر سبتمبر، كما أن الطلاب سوف يلتحقوا بالدراسة في الـ 7 من الشهر نفسه.

ويتوقع أن تعلن الوزارة خلال الأيام المقبلة عن خطتها للعام الدراسي، على أمل أن تأتي خيارات إيجابية من اجل تدريس الطلاب واستمرار العام الدراسي في ظل ضبابية المشهد حتى الآن .

خيارات متعددة

ومن المتوقع أن تقوم الوزارة في المغرب بعدة خيارات تتمثل أبرزها في التعليم عن بعد، وهو خيار قد يكون مريحاً للكثير من الطلاب، في حين أنه غير مريح لغيرهم .

كما أنه يتوقع أن تقوم الوزارة بخيار ثاني يتمثل في التعليم الحضوري، وهو الذي تتخوف منه الأسر والوزارة على حد سواء، بالرغم من التوصيات والإجراءات الاحترازية التي من المتوقع أن تتبع هذا الخيار، إلا أن التخوف ما زال هو سيد الموقف .

والخيار الثالث الذي يمكنه أن يساهم في بداية الدراسة في المغرب وعدم التخوف من توقفها في البلاد، يتمثل في التناوب بين الأثنين، وهذا الخيار له معارضون وله مناصرون، في وقت يراه البعض أفضل من الخيارين السابقين .

ومن الواضح بأن تطور الحالة الوبائية في المغرب خلال الأيام المقبلة، هو ما يمكنه أن يساهم بشكل أو بآخر في معرفة استمرار الدراسة في المدارس عن طريق أحد الخيارات المذكورة في الأعلى مع اتباع مكثف لإجراءات السلامة للطلاب .

تعليق 1
  1. […] مدارس المغرب.. جدل متواصل حول بداية العام الدراسي في ظل… […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.