مرفأ طرطوس وتحذيرات من وجود مواد خطرة فيه

مرفأ طرطوس
0

حذرت الدكتورة ماجدة الحمصي وهي رئيسة دائرة المخدرات السابقة في وزارة الصحة بأن قد يكون مواد خطرة لا قدر الله في مستودع المتروكات في مرفأ طرطوس في سوريا .

وأكدت الدكتورة الحمصي حسب ماجاء في موقع بزنس تو بزنس جود مادتين خطرتين تستخدمان لعدة أغراض منها صناعة المخدرات ، هذه المواد موجودة في مرفأ طرطوس وكميتها كبيرة جداً تقدر بالأطنان ودخلت القطر بطريقة غير نظامية ، حيث إن مواد كهذه لا يمكن استيرادها إلا بموجب رخصة من وزارة الصحة.

الدكتور الحمصي تؤكد وجود مواد خطرة في مرفأ طرطوس

قالت الدكتورة الحمصي : بأنها أجرت خمسة تحاليل لمخابر معتمدة متباينة النتائج, في كل تحليل نتيجة مختلفة لنوع مادة . فأخذت بيدي منها عينات عشوائية للتحليل بعد أن فشلت كل المحاولات في إقناعي بعدم أخذ عينات وأرسلتها إلى مخبر إدارة المخدرات والمخابر العامة التابعة للوزارة من دون أن أنوه عنها، وكانت النتيجة تشير إلى وجود مواد خطرة .

وبعد مراسلات بين وزارة الصحة والجمارك دامت سنوات طلب مني تشكيل لجنة لإتلافها لكوني وقتها رئيسة دائرة المخدرات وعند سفري إلى طرطوس لم يكن يوجد في اللجنة غيري وتغيب عن الحضور جميع أعضاء اللجنة المفترض وجودهم رغم أنني جئت من دمشق بناء على موعد حدد بكتب رسمية.

ونظراً لخطورة الموضوع وقصة طويلة عريضة موثقة لدي ولدى دائرة المخدرات في الوزارة رفضت الإتلاف علماً أنه لا يوجد أساساً مكان لإتلاف مواد كهذه ويوجد خلل وفساد كبيران في القضية ويريدونني فقط أن أوقع على محاضر الإتلاف لتغلق القضية وعليكم السلام.. طبعاً رفضت و«عملت مشكلة كبيرة » وعدت إلى دمشق وقدمت كتاباً لوزير الصحة آنذاك , شرحت له فيه ما حصل معي ورفعت الموضوع للجهات المعنية واعتذرت عن اللجنة وطبعاً مازال الموضوع قيد الكتمان والإهمال..

مدير جمارك طرطوس يحمل الأمم المتحدة مسؤولية الإتلاف

أكد  مدير جمارك طرطوس أن مصير هذه البضاعة والتأخر في إتلافها من مسؤولية الأمم المتحدة، وأن وزير النقل ينفي فيه وجود أي مواد خطرة في المرفأ.

ففي تاريخ 29 أيلول عام 2014 دخلت إلى مرفأ طرطوس كمية 7169 كغ من مسحوق الغسيل ومواد أولية لصناعة المنظفات معبأة ـ 399 طرداً , إضافة إلى كمية من ألعاب الأطفال، وقيمة البضاعة آنذاك 7766 دولاراً أمريكياً أي ما يعادل 1،4 ملايين ليرة حسب أسعار الصرف في ذلك الوقت.

وتم سحب العينات وإرسالها إلى مخبر مرفأ طرطوس وكانت النتيجة أن المادة الأولى (ألعاب أطفال ) مطابقة للمواصفة القياسية السورية، أما المادة الثانية مواد أولية لصناعة المنظفات ومسحوق الغسيل فهي مخالفة للمواصفة القياسية السورية رقم 185 / 2011 ويرى مخبر المرفأ أنها ذات صفات صيدلانية دوائية من نوع cimetidne .. ويقترح إحالتها إلى أحد المخابر المتخصصة بالعقارات والأدوية المخدرة لكونها ذات صفات دوائية.

الجهات الموجودة في مرفأ طرطوس سحبت عينات وفق طرق الاعتيان القانونية من ذات المادة وأرسلتها إلى مخبر الأمن الجنائي في دمشق الذي أكد أن المادة هي الفا فينيل ( مسحوق ) ومادة فينيل استو نتريل ( مسحوق )، وهاتان المادتان يمكن إساءة استخدامهما باعتبارهما من السلائف التي تدخل في صناعة المواد المخدرة بشكل غير مشروع .

ولاتزال البضاعة موجودة في المرفأ حتى الحين مما يثير الخاوف بحوث حريق في مرفأ طرطوس لاسمح الله .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.