مسؤول إسرائيلي: التطبيع الرسمي مع البحرين اصبح قريباً

0

نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مصدر إسرائيلي قوله إنه من المتوقع أن “تعلن البحرين في القريب عن التطبيع الرسمي للعلاقات مع إسرائيل”.

وبحسب معلقة الشؤون السياسية في قناة “كان” غيلي كوهين، أنه “كان التوجه لدى هذه المملكة في الخليج هو الإعلان عن هذه الخطوة بعد احتفال التطبيع مع الإمارات في البيت الأبيض”.

وأشارت كوهين إلى أنه في الوقت الحالي، يشيرون في “إسرائيل” إلى “إمكانيات لتعاون مستقبلي مع دول أخرى في الخليج”.

وتابعت: “في وثيقة تابعة لوزارة الاستخبارات، كما وصلت إلينا، كتب ما يلي: اتفاق التطبيع الذي يتكون مع الإمارات قد يفتح الباب لتعزيز العلاقات مع دول أخرى في الخليج العربي وعلى رأسهم سلطنة عمان، البحرين والسعودية”.

ولفتت كوهين إلى أن هذه الدول الـ3 تجري حواراً أو اتصالاً، بـ”بروفيل” منخفض مع “إسرائيل”، انطلاقاً من مصالح “سياسية، أمنية واقتصادية مشتركة”.

البحرين، مثل الدول العربية الأخرى، ليس لديها علاقات دبلوماسية رسمية مع “إسرائيل”، على الرغم من وجود تقارير في السنوات الأخيرة عن تحسن العلاقات بين الدولة اليهودية والعديد من دول الخليج.

وكان الوزير يسرائيل كاتس قد عقد، العام الماضي، أول لقاء علني مع وزير الخارجية البحريني، الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، خلال زيارة لواشنطن بحسب موقع عربي 21.

وقال آل خليفة في مقابلة مع التلفزيون “الإسرائيلي” قبل أشهر عدة إن “إسرائيل تاريخياً جزء من تراث هذه المنطقة بأكملها. لذلك يمتلك الشعب اليهودي مكاناً بيننا”.

غير أنه أكد في وقت لاحق دعم بلاده لحق الشعب الفلسطيني في دولة فلسطينية مستقلة على طول حدود ما قبل العام 1967، تكون القدس الشرقية عاصمتها.

كوشنر : نأمل أن تبدأ دولة عربية أخرى بالتطبيع مع اسرائيل خلال أشهر

أعرب المستشار الأمريكي جاريد كوشنر اليوم الثلاثاء من العاصمة الإماراتية ابوظبي، أن احدى الدول العربية قد تباشر تطبيع العلاقات مع إسرائيل خلال أشهر.

وفي حديثه مع وكالة الأنباء الإماراتية، فضل كوشنر عدم ذكر اسم الدولة التي يحتمل أن تجري مفاوضات التطبيع مع إسرائيل، واكتفى بالاعراب عن أمله أن المفاوضات ستحدث خلال أشهر.

وتابع قائلا: “يريد الكثيرون الوصول إلى التكنولوجيا والاقتصاد والتطورات التي حققتها إسرائيل. تشبه إسرائيل وادي سيليكون آخر في الشرق الأوسط”، مضيفا أيضا أنه “من وجهة النظر الدينية، كثير من المسلمين متحمسون للصلاة في المسجد الأقصى (والوصول إليه) عبر الإمارات”.

وردا على سؤال عما إذا كان يعتقد أنه من الممكن أن ترى جميع الدول العربية الـ22 تطبع العلاقات مع إسرائيل ذات يوم، قال كوشنر بسرعة “مئة في المئة”، معتبرا أنه “من المنطقي بالنسبة لهم أن يفعلوا ذلك وأعتقد أن هذا هو الشيء الصحيح الذي ينبغي فعله بمرور الوقت”.

وأضاف: “آمل وأدعو الرب أن يتمتع القادة بما يكفي من القوة والشجاعة لاتخاذ القرارات الصحيحة وألا تثنيهم عن ذلك الأقليات الصياحة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.