مساعدات اممية تدخل ادلب السورية من معبر باب الهوى

مساعدات اممية تدخل ادلب السورية من معبر باب الهوى
0

أدخلت الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء، قافلة مؤلفة من 24 شاحنة مساعدات قادمة عبر الأراضي التركية إلى محافظة ادلب ، شمال غربي سوريا.

وأوضح ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة خلال مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة في نيويورك أن الشاحنات شملت “إمدادات إلى 74 ألف شخص في ادلب ، عند نقطة العبور الوحيدة في باب الهوى على الحدود السورية التركية”.

وتابع: “العمليات العابرة للحدود من تركيا إلى سوريا تتواصل من أجل توفير المساعدة المنقذة للحياة للأشخاص في شمال غربي سوريا”.

وفي يوليو/ تموز الماضي، اعتمد مجلس الأمن القرار 2533، الذي تم بموجبه تمديد آلية المساعدات الأممية العابرة للحدود إلى سوريا من معبر واحد (باب الهوى) على الحدود التركية، لمدة عام.

وكان هذا المشروع بالأساس ينص على تمديد آلية إيصال المساعدات الدولية إلى سوريا، من معبري “باب السلام” و”باب الهوى”، لمدة عام، غير أنه تعرض لفيتو روسي صيني في أحد التصويتات، قبل أن ينتهي بالموافقة على معبر واحد بدل اثنين.

وكان مجلس الأمن الدولي قد رفض في تموز الماضي، مشروع قرار روسي خاص بالمساعدات العابرة للحدود الي سوريا، والذي صوت عليه المجلس في الحصول علي النصاب اللازم (9 أصوات) لاعتماده من قبل ممثلي الدول الاعضاء بالمجلس البالغ عددهم 15 دولة.

ونص مشروع القرار الروسي على “إعادة ترخيص معبر حدودي واحد فقط، باب الهوى، لمرور المساعدات الإنسانية لمدة ستة أشهر “، وعقب طرحه للتصويت بالمجلس حصل مشروع القرار الروسي علي موافقة 4 دول فقط مقابل رفض 7 دول وامتناع 4 أخري عن التصويت.

وترغب روسيا بأن يتم إيصال المساعدات من خلال المعابر الحدودية التي تسيطر عليها الحكومة السورية، في حين يتيح قرار اتخذه الأمم المتحدة منذ عام 2014 إيصال هذه المساعدات عبر منافذ أخرى في يد أطراف أخرى.

والأسبوع الماضي، أبلغ مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية راميش راجا سينغهام، أعضاء مجلس الأمن في جلسة خاصة عن سوريا، أن القرار 2533، أسفر عن “استجابة إنسانية لسوريا أكثر تكلفة وأعلى خطورة وأقل توقيتا وفعالية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.