مستشار السيسي للشؤون الدينية: سب عام 2020 “حرام”

0

أكد مستشار رئيس الجمهورية المصرية للشؤون الدينية، الشيخ أسامة الأزهري، أن سب عام 2020 أو أي يوم آخر إنه “حرام” وورد فيه حديث صحيح مشهور “لا تسبوا الدهر”.

وقال الشيخ الأزهري أن:”الزمن ليس فاعلا أو خالقا وليس مؤثرا، أما الفاعل والموجد هو الحق جل جلاله”، وقال: “أنت تنسب للزمن ما لم يفعله وهي وصفة الخلق، وهي صفة الله، كأنك تتهم على الفاعل المختار الذي لا خالق سواه”. 

وأضاف المستشار أنه: “يجوز الاحتفال بعيد الميلاد، ويجوز تهنئة الإخوة الأقباط، والإطالة في مناقشة المحرمين يطول فيه الجدل والكلام”.

وتابع الأزهري قوله: “الاحتفال هو احتفال بعيد ميلاد المسيح وعظمة الله، ولا يكمل إيمان مسلم إلا إذا كمل إيمانه بسيدنا عيسى مثل إيمانه بسيدنا محمد، واليوم الذي ولد فيه سيدنا عيسى يوم عظيم”.

وإختتم مستشار السيسي  للشؤون الدينية حديثه قائلاً: “نفرح جميعا بميلاد سيدنا عيسى، وأنه مجرد الخوض في النقاش حول جواز الاحتفال والتهنئة تحريم الاحتفال وتهنئة غير المسلمين لا يليق”، مشددا على أن “التهنئة من تمام الإنسانية ومقتضى الذوق الرفيع”، وفقاً لما ذكر في موقع روسيا اليوم.

وفي السياق، أصدر رئيس الحكومة المصرية، الدكتور مصطفى مدبولي، قرارا بمنع احتفالات رأس السنة، ومنع جميع أشكال التجمعات خلال رأس السنة في البلاد.

وتأتي خطوة رئيس الحكومة المصرية، ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة تفشي فيروس كورونا في البلاد خلال فترة احتفالات رأس السنة الميلادية.

وصرح مدبولي أن “هناك توجيها واضحا لكل الوزارات والجهات المعنية بهذا الشأن، في إطار سعي الدولة بقدر الإمكان لتجنب الغلق الكامل للمنشآت لتجنب الآثار الاقتصادية المرتبطة بهذه الخطوة، والتي تؤثر بشكل واضح على حياة المواطنين، لذا لن تقبل الدولة التهاون في تنفيذ الإجراءات“، وفقا لموقع روسيا اليوم.

وفي الإطار الطبي ، أصدرت وزارة الصحة والسكان المصرية، قرار بوقف الإجازات للكوادر الطبية بجميع المستشفيات والوحدات والهيئات، لرفع درجة استعداد المستشفيات.

قرار وزارة الصحة والسكان جاء في خطاب الدكتور محمد عبدالوهاب، رئيس قطاع مكتب وزيرة الصحة، الموجه إلى مساعدي ومستشاري وزيرة الصحة.

كما تم إرسال الخطاب إلى رؤساء القطاعات والهيئات التابعة للوزارة، ومديري مديريات الشؤون الصحية بجميع المحافظات، بحسب مصراوي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.