مصر.. التعليم العالي تهنئ الفائزين بجائزة «ناكروما» العلمية

مصر.. التعليم العالي تهنئ الأساتذة الفائزين بجائزة «ناكروما» العلمية
0

هنأ الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتورة إلهام محمود أستاذ علوم البحار والبيئة بجامعة السويس، عضو الأمم المتحدة للجنة الحكومية للتغيرات المناخية؛ لفوزها بجائزة «ناكروما» العلمية كأفضل العلماء السيدات لعام 2020 في إفريقيا.

وبحسب موقع “أخبار اليوم” أشاد عبد الغفار بحصول الدكتورة إلهام محمود على جائزة «ناكروما» العلمية كأفضل العلماء السيدات في إفريقيا، مشيرًا إلى أن مصر تضع البحث العلمي على قائمة اهتماماتها، مؤكدًا أن القيادة السياسية تولي اهتمامًا بالغًا بتطوير البحث العلمي، وتسخر جميع إمكانياتها المتاحة لهم.

يذكر أن الدكتورة إلهام محمود قدمت إسهامات بارزة في مجال علوم البيئة خاصة البيئة البحرية، وقضت في جامعة ساوثهامبتون البريطانية 10 سنوات، ونشرت 50 بحثًا في مجلات عالمية مرموقة، وشاركت في عدد من الأبحاث العلمية المتعلقة بمجالات التنمية، بالإضافة لحصولها على شهادات دولية في التطوير المؤسسي وتدريب الكوادر الجامعية.

في سياق متصل، هنأ الدكتور خالد عبد الغفار  أيضاً، الدكتور صلاح عُبيّة المدير والمؤسس لمركز الفوتونيات والمواد الذكية والرئيس الأكاديمى السابق لمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا؛ لفوزه بجائزة «ناكروما» العلمية للتميز في مجال العلوم الأساسية والتكنولوجيا والابتكار على مستوى إفريقيا.

وأعرب وزير التعليم العالي عن سعادته بفوز عُبيّة بالجائزة، مؤكدًا حرص مصر على تقدير العلم والعلماء ووضع البحث العلمى على قائمة أولوياتها وما تشهده هذه الفترة من طفرة علمية وبحثية حقيقية، نتيجة لاهتمام القيادة السياسية بتطوير البحث العلمي ودعمه بقوة.

يذكر أن الدكتور صلاح عُبيّة يحظى بمسيرة علمية ومهنية حافلة بالإنجازات، إذ حصل على الدكتوراه فى هندسة الاتصالات الكهربية، وحصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة سيتى بلندن 2016، كما حصل على العديد من الجوائز الدولية العلمية لإسهاماته المتميزة، ومنها وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، وجائزة الدولة التقديرية فى العلوم الهندسية 2019، وكذلك زمالة أكبر مجمع هندسى بالعالم IEEE 2021، وزمالة جمعية علوم الضوئيات الأمريكية OSA 2019 وجائزة خليفة للأستاذ المتميز فى البحث العلمى على مستوى العلماء العرب 2017، بالإضافة للعديد من الجوائز المتميزة الأخرى.

جدير بالذكر أن جائزة “كوامى ناكروما” تعتبر أعلى جائزة فى إفريقيا، وتقدم سنويًّا لواحد من العلماء الأفارقة الرواد، وتدعم تطوير العلوم والتكنولوجيا والابتكار فى إفريقيا، وتهدف إلى تقدير المتميزين من العلماء ومنح جوائز علمية لكبار العلماء الأفارقة، نظير إنجازاتهم العلمية واكتشافاتهم القيمة، ويعتبر اسم “جوائز الاتحاد الإفريقى كوامى ناكروما للتميز العلمى”  تخليدًا لذكرى الرئيس الأول لجمهورية غانا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.