مصر ..الوطنية للانتخابات تحدد قائمة المرشحين لمجلس الشيوخ

المستشار لاشين إبراهيم رئيس الوطنية للانتخابات
0

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، اليوم القائمة النهائية للمرشحين لانتخابات مجلس الشيوخ 2020 في مصر .

تضمنت القائمة بحسب موقع اليوم السابع، رموز المرشحين الانتخابية وصفاتهم سواء مستقلين أو أحزاب، بعد تسلم لجان الفحص والبت فى صفات المرشحين الأحكام الصادرة لصالح وضد بعض المرشحين من محاكم القضاء الإداري في مصر .

انتهاء الطعون والبت بأسماء المرشحين

أما بالنسبة للطعون، فانتهت الجمعة الماضي فترة الطعون الانتخابية أمام محاكم القضاء الإداري من المرشحين المستبعدين من القائمة المبدئية وكذلك الطعون على المرشحين المقبولين، وتسلم الهيئة الأحكام الصادرة، وقامت لجان الفحص والبت في صفات المرشحين بحصر الأحكام ومراجعتها الأوراق والمستندات المقدمة من المرشحين وبناء عليه أعدت كشفان خصص أولهما لمرشحين المقاعد الفردية، وثانيهما للمرشحين القوائم الأصليين والاحتياطيين، وذلك لإعلانها غدا.

بدء الدعاية لانتخابات للمرشحين

وانطلقت اليوم الأحد الدعاية الانتخابية للمرشحين، والتى تستمر حتى الثانية ظهر اليوم اللاحق على يوم الاقتراع، والتي يقوم فيها المرشحين بممارسة دعايتهم الانتخابية من خلال التواصل الاجتماعي وفقا لما اقرته الهيئة الوطنية للانتخابات وفى وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمقروءة والالكترونية، واستخدام مكبرات لصوت في الحدود المناسبة وفقا لتقدير السلطة المحلية.

شروط الدعاية الانتخابية:

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات مجموعة من المحظورات التى يجب الالتزام بها عند ممارسة الدعاية الانتخابية والتى تتمثل فى حظر تنظيم الاجتماعات العامة بغرض الدعاية الانتخابية، مراعاة للتباعد الاجتماعي لحماية المواطنين من التعرض للإصابة بفيروس كورونا.

كما حظرت التعرض لحرمة الحياة الخاصة للمواطنين أو للمترشحين، أو تهديد الوحدة الوطنية أو استخدام الشعارات الدينية أو الرموز التى تدعو للتمييز بين المواطنين بسبب الجنس أو اللغة أو العقيدة أو تحض على الكراهية، أو استخدام العنف أو التهديد باستخدامه، أو استخدام المبانى والمنشآت ووسائل النقل المملوكة للدولة أو لشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، والمؤسسات التى تساهم الدولة فى مالها بنصيب، ودور الجمعيات والمؤسسات الأهلية، أو استخدام المرافق العامة ودور العبادة والجامعات والمدارس والمدن الجامعية وغيرها من مؤسسات التعليم العامة والخاصة.

إضافة إلى ذلك، تضمنت المحاذير عدم استعمال أو السماح باستعمال وسائل الدعاية الانتخابية في غير أهدافها (وهى الدعاية للبرنامج الانتخابي) – كما لا يجوز للمترشح أن يتنازل لغيره عن المكان المخصص لحملته الانتخابية، واستعمال مكبرات الصوت لأغراض الدعاية الانتخابية بالاتفاق مع السلطة المحلية.

وحظر الاعتداء على وسائل الدعاية الانتخابية للغير سواء بالشطب أو التمزيق أو غير ذلك من وسائل المحو أو الإتلاف أو الإزالة، أو استخدام أى وسيلة من وسائل الترويع أو التخويف بهدف التأثير على آراء الناخبين وسلامة سير إجراءات العملية الانتخابية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.