مصر تفتتح قاعدة عسكرية بحرية بالقرب من ليبيا.. وتخوف متواصل من تركيا

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي المصدر الأهرام
0

قام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بافتتاح قاعدة عسكرية جديدة بالبحر الأبيض المتوسط بمدينة مرسى مطروح في أقصى الحدود الغربية مع ليبيا .

تجهيزات متواصلة

وشوهدت خلال الأيام الماضية العديد من الآليات العسكرية المصرية في المنطقة الغربية من ليبيا، إذ أن هذه الآليات كانت تتواجد في تلك المناطق من أجل التجهيز لأفتتاح القاعدة المصرية الجديدة .

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد قال خلال تفقُّد عناصر المنطقة الغربية إن “الجيش المصري من أقوى جيوش المنطقة، وقادر على الدفاع عن أمن مصر” .

وأضاف السيسي: ” ليس هناك شك عن أن الجيش المصري من أقوى جيوش المنطقة، ولكنه جيش رشيد، يحمي ولا يهدد، وقادر على الدفاع عن أمن مصر القومي داخل وخارج حدود الوطن” .

مراسم كبيرة

وكانت مراسم افتتاح القاعدة العسكرية الجديدة قد تم بحضور وزير الدفاع محمد زكي ورئيس الأركان العامة محمد فريد حجازي، بجانب قادة الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة في البلاد .

وبحسب خبراء فإن افتتاح القاعدة المصرية مع الحدود الليبية يشير إلى ان هناك قلق من قبل الحكومة المصرية فيما يتعلق بنفوذ تركيا في المنطقة .

إذ أن الأوضاع الآن في ليبيا متوترة لدرجة كبيرة، وذلك بعد هزيمة قوات شرق ليبيا بقيادة اللواء المتقاعد، خليفة حفتر، كماان مصر تتخف بشكل أساسي من نوايا تركيا والتي تعمل على إقامة قواعد عسكرية جديدة في ليبيا في الفترة المقبلة .

تدريبات مكثفة

وانهت القوات المسلحة المصرية تدريباً بحرياً عابراً بقاعدة برنيس البحرية بنطاق عمليات الأسطول الجنوبي بالبحر الأحمر، وذلك نهاية الأسبوع الماضي .

واشتمل تدريب القوات المصرية على تخطيط وتنفيذ عدد من الأنشطة التدريبية البارزة، منها تمرين دفاع جوي ضد الأهداف الجوية المعادية، وتمرين تشكيلات الإبحار .

ومن خلال تمرين الإبحار ظهر المدى الحقيقي لقدرة الوحدات البحرية المشاركة على اتخاذ أوضاعها بدقة وسرعة عالية.

وخلال التدريبات تم تنفيذ أنواع قتالية مختلفة، كما أن التعاون بين التشكيلات البحرية كان يوضح مدى جاهزية هذه القوات لمجابهة التهديدات والعداءات المختلفة، مع التدريب على استعادة الكفاءة للوحدات البحرية وإعادة تموينها .

تبادل الخبرات

وجاء التدريب في إطار دعم ركائز التعاون وتبادل الخبرات المشتركة بين القوات المسلحة المصرية والإسبانية .

ومن المتعارف عليه فإن القوات الإسبانية تتمتع بخبرات عميقة في هذه المجالات، وكذا دعم الجهود الخاصة بالاستفادة من القدرات الثنائية في تحقيق المصالح المشتركة لكلا الجانبين، ودعم جهود الأمن والاستقرار البحري بالمنطقة بشكل عام .

عموماً لا شك بأن أي تأسيس قاعدة عسكرية مصرية خلال الفترة المقبلة يعمل على تعزيز وتقوية الجيش المصري لا سيما في ظل الانباء التي تحدثت مؤخراً عن نية مصر بإنشاء قاعدة عسكرية في جنوب السودان والتي تم نفيها من قبل الحكومة المصرية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.