مظاهرات طرابلس اللبنانية تسفر عن 235 جريح

مظاهمظاهرات في طرابلسرات في طرابلس
0

أشارت بعض المصادر الرسمية في لبنان أن مظاهرات مدينة طرابلس الشمالية أسفرت عن وقوع 235 جريح بين المتظاهرين و القوى الأمنية .

حيث اكد الصليب الأحمر اللبناني أن فرقه المختصة قامت بإسعاف 35 جريحًا إلى مستشفى محلي، و معالجة 67 ميدانيًا ، وفقاً للأناضول .

بينما أوضحت وزارة الصحة اللبنانية أن جهاز الطوارئ و الإغاثة تعاملت مع 124 جريحا، بينهم 31 تم نقلهم إلى المستشفيات، و93 تم إسعافهم ميدانياً .

و بدورها أعلنت قوى الأمن الداخلي اللبناني أنه سجلت 9 إصابات بين صفوف أفرادها ، 3 منهم ضباط ، و أحدهم بحالة حرجة ، أثناء تواجدهم في مظاهرات طرابلس .

و يذكر أن الساحات اللبنانية كانت تعج بالمتظاهرين في الأيام الثلاث الأخيرة ، ففي طرابلس أنهى الجيش اللبناني و قوى الأمن التظاهرات المناهضة للحكومة ليلة أمس الأرعاء ، بعد استمرارها لثلاثة أيام متواصلة . .

وفي هذه الفترة يشهد لبنان أحد أسوأ الأزمات الاقتصادية في تاريخه ، نتيجة تراكمات لخطط حكومية فاشلة ، و انعدام الاستقرار السياسي ، بشكل رئيسي .

هذا و اتهمت منظمة العفو الدولية الحكومة اللبنانية باستخدام أسلحة فرنسية خلال مواجهاتها مع المتظاهرين في الاحتجاجات الأخيرة التي تشهدها البلاد .

حيث أوضحت منظمة العفو في تقرير لها أن ”  الأمن اللبناني استخدم أسلحة فرنسية الصنع لقمع محتجين سلميين ” ، وفقاً لما نقلته روسيا اليوم .

و ذكرت أيضاً في التقرير أن ” ما لا يقل عن ألف محتج بسبب استخدام القوة بشكل غير قانوني من جانب قوات الأمن اللبنانية التي استخدمت في الكثير من الأحيان أسلحة إنفاذ القانون فرنسية الصنع”.

و أشارت إلى أنه ” من ضمن الأسلحة المستخدمة هناك المواد الكيماوية المهيجة مثل الغاز المسيل للدموع، والمقذوفات ذات التأثير الحركي مثل الرصاص المطاطي، والقاذفات المتعلقة بها”.

هذا و قال  آيمريك إلوين مسؤول كسب التأييد للحد من الأسلحة في الفرع الفرنسي للمنظمة بدوره أن  “فرنسا لا تزال منذ سنوات تزود قوات الأمن اللبنانية بمعدات إنفاذ القانون التي استخدمتها لارتكاب أو لتسهيل ارتكاب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان“.

و أضاف أن “إحدى الطرق التي تبرهن على ذلك هي إثبات إجراء مساءلة كاملة على الانتهاكات الماضية، وتقديم تعويض كاف لضحايا الانتهاكات”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.