معدات وآليات أمريكية معطلة تُنقل من سوريا للعراق

معدات وآليات أمريكية معطلة تُنقل من سوريا للعراق
0

نقلت مصادر محلية خبراً يُفيد بقيام القوات الأمريكية المتواجدة في الشمال السوري لدعم قسد بنقل معدات وآليات معطلة بفعل الحرب من قواعدها في سوريا إلى العراق.

وأوضحت المصادر الأهلية أن منطقة الجوادية في ريف الحسكة شهدت مرور رتل للقوات الأمريكية مؤلف من معدات وآليات نُقلت على متن 150 آلية عسكرية وناقلة.

وكان من بين المعدات والآليات المنقولة صهاريج ومدرعات وشاحنات كلها معطلة وتمت تغطيتها وترحيلها من الجزيرة السورية إلى شمال العراق من معبر الوليد الغير شرعي، بحسب سانا.

وأشارت المصادر على أن القوات الأمريكية الغير شرعية المتواجدة على الأراضي السورية لمساندة قسد قامت بإدخال مئات الشاحنات المحملة لاعتاد والأسلحة والمعدات العسكرية اللوجستية على مر عدة أشهر من خلال معابر غير شرعية وذلك لتدعم قسد وتثبت وجودها الغير شرعية بقوة السلاح ولتساهم بسرقة الثروات النفطية السورية بمساعدة المجموعات المسلحة في الشمال السوري.

يأتي نقل الجيش الأمريكي لقافلة تحمل معدات حربية معطلة إلى العراق بعد أن كان قد أعلن التحالف الدولي الذي تقوده أمريكا في 23 آب الماضي عن مغادرته لقاعدة التاجي شمال العاصمة بغداد، وسلَّم مواقع تدريبية للقوات العراقية بقيمة 347 مليون دولار

كما سلمت قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة يوم الأحد بتاريخ 29 آذار ، قاعدة كركوك الجوية شمالي العراق والمعدات إلى جهاز مكافحة الإرهاب والشرطة الاتحادية والجيش العراقي القاعدة بشكل نهائي.

حيث يرى مراقبون أن الانسحاب العسكري لأمريكا من العراق يقابله تواجد كبير للصفقات الأمريكية حول النفط العراقي وهو ما يهم الرئيس الأمريكي ترامب، والذي يُعرف عنه أنه رجل مال وأعمال قبل أن يكون رجل سياسة.

وتقوم قوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن، في الآونة الأخيرة، بتخفيض تعداد قواتها في العراق، حيث أعلنت مطلع الشهر الجاري عن تقليص عدد أفرادها بالعراق، وتحويل مهامهم إلى مجموعة استشاريين من فرق استشارية من 13 دولة من أعضاء التحالف.

وتمت الإشارة سابقاً إلى ”إن التحالف الدولي بقيادة واشنطن، سيسلم القوات الأمنية العراقية قواعد عسكرية جديدة، كان يتخذها كمراكز له”، وفق جدول زمني معين تم الاتفاق عليه مسبقاً بين الطرفين، مؤكداً تسليم عدداً من القواعد العسكرية إلى الجيش العراقي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.