مع اقتراب الانتخابات الأمريكية.. جو بايدن يصف السيسي بديكتاتور ترمب المفضل

السيسي وترمب المصدر بايدوول
0

بعد التغريدة التي أطلقها مرشح الحزب الديموقراطي للرئاسة الأمريكية جو بايدن ضد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، انطلقت العديد من النداءات التي تشير إلى أن بايدن يريد أن يعمل على تحجيم التنسيق بين القاهرة وإدارة ترمب في العديد من الملفات السياسية والأمنية التي تربط الطرفين .

ملفات حساسة

وتلك الملفات السياسية هي الملفات التي تعنى بوزراة الداخلية والخارجية وداخل الكونغرس أيضاً، ويأتي هذا في ظل السكوت المتواصل لأوضاع الحقوق والحريات في مصر من قبل إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب .

ومن المتعارف عليه فإن هناك توافق كبير بين الرئيس الأمريكي والسيسي بجانب بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، كما أن السيسي يقوم بتنفيذ أجندة قيادات الإمارات والسعودية والتي يدعمها الرئيس الأمريكي ترمب بشكل مباشر .

انتقاد بايدن

وكان بايدن قد انتقد وفاة المواطن الأميركي من أصول مصرية مصطفى قاسم في سجنه المصري، مطلع العام الحالي 2020 .

وقام بايدن بتوجيه انتقادات كبيرة للإدارة الأميركية في التعامل مع تلك القضية. لكن المرشح الديمقراطي شنّ في تغريدته الأخيرة على التويتر هجوماً مزدوجاً على ترامب والسيسي فمن جهة، حمّل الأول مسؤولية اعتقال الشاب الأميركي – المصري محمد عماشة لمدة 468 يوماً في السجون المصرية قبل الإفراج عنه بضغطٍ أميركي، ومن جهة ثانية هدّد بالتعامل بشكل مختلف مع السيسي حال فوزه بالرئاسة الأميركية.

وكتب بايدن أنه “لا مزيد من الشيكات على بياض لديكتاتور ترامب المفضل”، في إشارة للوصف الذي أطلقه الرئيس الجمهوري على الرئيس المصري خلال مشاركتهما في اجتماع قمة السبع الكبار التي استضافتها فرنسا في سبتمبر الماضي.

تطبيع العلاقات مع إسرائيل

ومن الواضح بأن التحرك الديمقراطي قائمٌ، منذ فوز دونالد ترمب، ضد النظام المصري في القضايا الأساسية من حقوق وحريات وتعاون عسكري، وكذلك مسألة المعونات الاجتماعية والعسكرية.

كما أن الأمر كان يختلف بين عناصر تنتمي للفريق المحافظ من داخل هذا الحزب، والذي لا يجد مشاكل في التعاون مع السيسي في القضايا محل الاهتمام المشترك، وعلى رأسها تطبيع العلاقات العربية الإسرائيلية وتصفية القضية الفلسطينية، وبين عناصر تنتمي للتيار اليساري، وهو الفريق الأكثر شباباً وتمثيلاً للديمقراطيين في الكونغرس حالياً.

وكان هذا التيار ممثلاً أيضاً على نحو مكثف في إدارات البيت الأبيض ووزارة الخارجية ومجلس الأمن القومي وغيرها من المؤسسات في عهد الرئيس السابق باراك أوباما، والذي كان له موقف مبدئي ضد السيسي ونظام حكمه .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.