مع اقتراب عيد الفطر.. السلطات السعودية تفرض الحظر الكلي في البلاد

المملكة العربية السعودية المصدر نبض
0

عملت السلطات السعودية على استحداث العديد من القواعد الجديدة في البلاد من أجل عدم تفشي فيروس كورونا المستجد أو ما يعرف بكوفيد 19 بشكل أكبر في المملكة في أيام عيد الفطر المبارك .

ورأت السلطات السعودية بان تلك القرارات من شأنها أن تعمل على إيقاف انتشار الوباء الذي عمل على تدمير الكثير من الجوانب الاقتصادية في المملكة العربية السعودية .

وتزامناً مع اقتراب عيد الفطر المبارك للعام الحالي 2020 عملت المملكة العربية السعودية على اقرار الحظر الكلي في البلاد بدلاً من الحظر الجزئي، والذي تم إقراره في السعودية مع بداية شهر رمضان المعظم الحالي والي نعيش في أيامه الأخيرة .

وجميع هذه الإجراءات بحسب السلطات المختصة في المملكة العربية السعودية، الالتزام بها من قبل المواطن يعني عدم انتشار الفيروس في البلاد .

إذ تأمل سلطات المملكة في أن يتفهم المواطن السعودي الظروف العصيبة التي تمر بها البلاد، والعالم بشكل عام .

ولا شك أن عدم تفشي الفيروس يعني بشكل أو بآخر عودة الحياة للأسواق والشركات في جميع القطاعات العامة والخاصة .

موعد بداية الحظر الكلي

وكانت سلطات المملكة قد أصدرت بيان عُمم على جميع وسائل الإعلام في البلاد، وتم التوضيح فيه على كل التفاصيل التي تتعلق بالحظر الكلي في البلاد .

وقالت السلطات في البيان بأن الحظر الكلي سوف يبدأ من الـ 30 من رمضان الموافق 1441 هجرية حتى رابع أيام عيد الفطر المبارك 1441، على أن تمتد مدة الحظر الكلي في المملكة حتى خامس أيام عيد الفطر المبارك .

وكل هذه الإجراءات جاءت حسب وصايا خادم الحرمين الشريفين الملك محمد بن سلمان بن عبد العزيز .

ومن المقرر أن تعمل وزارة الداخلية على جميع الإمور المتعلقة بالحظر الكلي، وذلك لضمان وصول القرار لجميع المواطنين في البلاد .

شروط للتنقل

وأوضحت السلطات السعودية بان هناك بعض الشروط التي تستثنى حركة بعض المواطنين، إذ أن الحظر لا يشمل أؤلئك المرضى أو أصحاب الحالات الطارئة وغيرهم .

وأبرز هذه الشروط هي:

– وجود ظروف طارئة للغاية، أو استثنائية يوجب للفرد التنقل بين المناطق

– إرفاق كافة الاوراق والإثباتات سواء تقارير طبية أو إثبات سكن في طلب التصريح في وقت الحظر الكلي .

– يجب الالتزام بكافة الإجراءات التي نصت عليها تصريحات التنقل بين المناطق .

-يجب استخراج تصريح التنقل رسميا من موقع وزارة الداخلية السعودية .

غرامة المخالفة

وأوضحت السلطات السعودية بان الغرامة التي تسرى على مخالف الحظر لن يكون فيها تساهل، إذ تفرض عليه غرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال سعودي .

كما أشارت السلطات إلى أن الغرامة يمكن أن تضاعف قيمة المخالفة في حالة العودة مرة آخرى، منوهة إلى ضرورة الالتزام بالإرشادات من أجل عدم التعرض لهذه العقوبات التي وصفتها بالقاسية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.