مع التقيد بالإجراءات الاحترازية .. المساجد السعودية تستقبل المصلين

عودة المصلين لأداء الفرائض في المسجد النبوي الشريف \ أريبيان بزنس
0

بعد إغلاق دام لأكثر من شهرين عادت المساجد السعودية من جديد لاستقبال المصلين اليوم الأحد وعلى رأسها المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة، تنفيذًا لتوصيات السلطات في إجراءات تخفيف ضوابط العزل الاجتماعي المتبعة للحد من تفشي وباء كورونا في المملكة.

ووسط أجواء مفعمة بالأمن والأمان والطمأنينة عاد المصلون مرة اخرى إلى أداء صلاوتهم الجماعية في المسجد النبوي الشريف، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس).

وشدد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي جمعان العسيري، على أن قرار الدخول إلى الروضة الشريفة داخل المسجد لا يزال ساريًا، مع السماح لما لا يزيد عن 40% من طاقة المسجد الاستيعابية للمصلين.

ضوابط مشددة

واوضح العسيري أن أبواب المسجد لن تفتح بالكامل وسيتم تخصيص أبواب محددة لدخول وخروج المصلين، ووضع كاميرات الكشف الحراري على الأبواب، وستكون الصلاة على الرخام مع رفع السجادات وتعقيم الأرضيات  والساحات حين الانتهاء ن كل صلاة.

وأشار إلى فتح القباب والمظلات بشكل دوري لتجديد التهوية داخل المسجد النبوي، ورفع حافظات زمزم وإيقاف توزيع عبوات زمزم للحد من انتقال العدوى، ووضع خطوط أرضية لتحقيق تباعد الصفوف فيما بينها ولاستقامتها، ووضع علامات على هذه الخطوط لتحقيق التباعد بين المصلين.

وأوضح العسيري استمرار منع الإفطار والإطعام داخل المسجد النبوي وساحاته، مع استمرار تعليق الدروس العلمية وجلسات تحفيظ القرآن، على أن يفتح المسجد النبوي قبل صلاة الفجر بساعة ويتم غلقه بعد صلاة العشاء.  

90 ألف مسجد

وكانت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد أعلنت انتهاء كل التجهيزات لافتتاح أكثر من 90 ألف من المساجد السعودية ما عدا المساجد الواقعة بمدينة مكة المكرمة.

وأقام المصلون الصلاة وسط التزامهم بإجراءات مشددة للوقاية من فيروس كورونا، وذلك بتباعدهم بمسافة لا تقبل عن مترين ووضع المسافة الكافية بين الصفوف، مع إغلاق دورات المياه داخل المساجد السعودية ومكان الوضوء.

وشددت الإجراءات الاحترازية على ضرورة استخدام الكمامة وحضور المصلين ومعهم سجادة خاصة للصلاة وتجنب المصافحة، كما لا تسمح السلطات لكبار السن والأطفال دون 25 عامًا والمصابين بأمراض مزمنة من الحضور إلى المسجد.

ضوابط أخرى

وأكد وزير الشؤون الإسلامية، الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل شيخ، بأن الإجراءات الاحترازية لعودة فتح المساجد في الثامن من شهر شوال وحتى 28 من ذات الشهر تتضمن كل مساجد السعودية عدا المساجد في مدينة مكة المكرمة.

وتوضح الضوابط بأن فتح المساجد سيتم قبل الآذان بـ 15 دقيقة وتغلق بعد 10 دقائق، وأن تقلل مدة الانتظار بين الآذان والإقامة إلى 10دقائق، مع إجبار المصلين على ترك مسافة 2 متر بين كل مصلي.

ووفقًا لتصريحات وزير الشؤون الإسلامية، سيتم الإبقاء على تعليق الدروس العلمية والمحاضرات الدينية وحلقات تحفيظ القرآن إلى حين إشعار آخر، مع المطالبة بضرورة ارتداء الكمامة بالنسبة لأئمة المساجد، وإحضار المصلين لسجاداتهم الخاصة معهم، وعدم تركها بعد الصلاة.

إصابات جديدة

أعلنت السلطات الصحية السعودية اليوم الأحد عن تسجيل 23 وفاة و1877 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد أن إجمالي الإصابات بكورونا ارتفع إلى 85.261 حالة.

وأوضحت الصحة السعودية عن تسجيل 3559 حالة تعافي من كورونا، ليصل مجموع المتعافين إلى 62.442 حالة وفق موقع عكاظ.

فيما تم تسجيل 23 حالة وفاة بالفيروس، ليصل إجمالي الوفيات إلى 503 حالات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.