مفتي مصر يجيز الأضحية صغيرة السن ما دامت تمتاز بوفرة اللحم

مفتي الديار المصرية شوقي علام
0

أكد الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية أنه لا حرج على الإنسان أن يذبح الأضحية قبل وصولها إلى السن الذى ذكر في السنة إذا كانت تمتاز بوفرة اللحم.

وأضاف مفتي الديار المصرية أن الأضحية قربى لله عز وجل وشعيرة من شعائر الإسلام ممتدة فى التاريخ لسيدنا إسماعيل عليه السلام.

الأضحية وضرورة خلوها من العيوب:

يأتي حديث المفتي ووفقاً لما نشر موقع اليوم السابع المصري الإخباري، خلال لقاء أجراه المفتي علام، مع الإعلامى حمدي رزق ببرنامج نظرة المذاع على قناة صدى البلد، وشدد فيه المفتي على أن الأضحية من المشاعر العظيمة بدءا من الشراء وحتى توزيعها، وعلينا الاهتمام بها لأننا من المفترض أن نقدم أفضل شيء لله وعلينا أن ننتقيها خالية من العيوب من حيث الشكل ومن حيث وفرة اللحم وجودته.

كيفية تقسيم الأضحية:

وأكمل المفتي علام أننا لا نضحي عن كل فرد ولكن نضحي عن الأسرة بالكامل، ويجزئ الواحد منها على أسرته وإذا انفصل أحد أفراد الأسرة عنها وعاش وحده تلزمه أضحية لوحده، ومن يتزوج امرأتين وكل منهما في بيت لا تلزمه أكثر من أضحية فهم أهله، ومن الممكن أن يشترك المسلم مع غيره في البقر والإبل على ألا يزيد عدد المشتركين عن 7.

وقسم الدكتور علام الأضحية إلى ثلاثة؛ ثلث لأهل البيت، وثلث للأقارب والأصدقاء وثلث للفقراء والمساكين، والمجتمع المسلم به تكاتف وتعاون والشرع نهى عن ادخار الأضاحي بعد أيام التشريق في وقت الشدة أما فى أيام السعة فيجوز الادخار.

إدخار الأضاحي وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم:

وأما في أوقات السعة فيقول الرسول صلى الله عليه وسلم بعد انتهاء الشدة التي نهى فيها المسلمين عن ادخار الأضاحي، (كنت قد نهيتكم العام الماضي عن ادخار الأضحية فكلوا وادخروا)، وذلك لأن السبب كان قد زال في هذا العام.

ونصح المفتي الدكتور شوقي علام الأثرياء ممن يضحون بالأبقار، أن يكتفوا بذبح خروف هذا العام والتصدق بباقي ثمن البقرة للتخفيف عن أخوته في ظل جائحة كورونا هذا العام، وسيكتب له الثواب كاملا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.