منظمة الصحة العالمية تدعو للاستعداد “للأسوأ”

0

حذر مدير برنامج الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، مايكل راين في مؤتمر صحافي من سلالة كورونا الجديدة، ودعا للاستعداد “للأسوأ”، في المستقبل.

قال مدير الطوارئ في منظمةالصحةالعالمية: “هذه الجائحة شديدة الحدية. وقد تفشت سريعا في مختلف أنحاء العالم وقد بلغت كل أصقاع الكوكب، لكنها ليست بالضرورة الأسوأ”.

وأشار  راين إلى أن “الفيروس يتفشى بسهولة كبيرة ويفتك بالبشر”، مؤكدا في نفس الوقت أن “معدل وفياته منخفض نسبيا مقارنة بأمراض جديدة أخرى”.

ومن جانبه، إعتبر مستشار منظمة الصحة العالمية، بروس إيلوارد، أنه رغم الإنجازات التي تحققت على صعيد مكافحة كوفيد-19 بما في ذلك إنتاج لقاحات فاعلة في وقت قياسي، لا يزال العالم بعيدا عن الجاهزية لمكافحة جائحات مستقبلية أخري.

وقال مستشار الصحة العالمية في المؤتمر الصحافي: “نحن في الموجة الثانية والثالثة من هذا الفيروس ومازلنا غير جاهزين وغير قادرين على إدارتها”.

وتابع إيلوارد: “رغم أننا أكثر جاهزية، لسنا جاهزين تماما (للجائحة) الحالية، ونحن أقل جاهزية لتلك المقبلة”، بحسب ماذكر في موقع سبوتنيك بالعربي.

وفي السياق، أكدت منظمة الصحة العالمية، في تعليقها علي سلالة جديدة من فيروس كورونا في بريطانيا، اتصالها الوثيق بسلطات هذه الدولة، وأن الحكومة البريطانية، تقدم كل المعطيات المتوفرة لديها، بما في ذلك نتائج التحليل والبحث المستمر حول النوع الجديد من كوفيد-19.

وذكر منظمة الصحةالعالمية، في تغريدة لها  على تويتر: “سنواصل إطلاع وإبلاغ، الدول الأعضاء والجمهور بالمعلومات الجديدة، عند حصولنا على المزيد عن خصائص هذا النوع من الفيروسات وعن أي عواقب قد تسفر عن ظهوره”.

الجدير بالذكر، كانت قد أكدت بريطانيا في وقت سابق اكتشاف نوع جديد من الفيروسات التاجية المكتشفة في البلاد، حيث ذكرت أن هذه السلالة، يمكن أن تكون معدية بنسبة 70 ٪ أكثر من المعتاد، لذلك يجب على السكان توخي الحذر بشكل أكثر.

كما أن السلطات البريطانية لاحظت ، أنه لا يوجد ما يشير إلى أن خطر هذه السلالة أكبر، من حيث العلاج في المستشفي، أو الوفيات.

من جانبه، أعلن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، يوم أمس عن فرض قيود جديدة في لندن وجنوب شرق إنجلترا، والتي قال إنها تعني بشكل أساسي الإغلاق، كما أعلنت سلطات اسكتلندا وويلز أيضا تدابير أكثر صرامة وحِدة، بحسب ماذكر في موقع روسيا اليوم.

وحذرت منظمة الصحة العالمية من ما وصفته بـ”منعطف حرج” للدول الواقعة في نصف الكرة الشمالي، وذلك مع زيادة حالات الإصابة والوفاة بفيروس كورونا.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية “تيدروس أدهانوم غيبريسوس”في مؤتمر صحفي “الشهور القليلة المقبلة ستكون صعبة للغاية وبعض الدول على طريق خطر”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.