منظمة الصحة العالمية: 12 سلالة كانت بووهان في ديسمبر 2019

0

كشف محققون من منظمة الصحة العالمية، علامات تدل على أن تفشي فيروس كورونا كان أوسع بكثير في مدينة ووهان في ديسمبر 2019 مما كان يعتقد سابقا.

وأفاد المحقق الرئيسي لبعثة منظمة الصحة العالمية، بيتر بن امباريك، في مقابلة أجرتها معه شبكة CNN: “كان الفيروس ينتشر على نطاق واسع في ووهان في ديسمبر، وهو اكتشاف جديد”.

جاء ذلك خلال بحث المحققون في أصول فيروس كورونا بالصين، حيث وجدت عدة علامات على انتشار في 2019 على نطاق أوسع، بما في ذلك المنشأ الأول حيث كان هناك أكثر من 12 سلالة من الفيروس في ووهان بالفعل في ديسمبر.

وأضاف امباريك:”أن العلماء الصينيين قدموا للفريق 174 حالة إصابة بفيروس كورونا في ووهان وحولها في ديسمبر 2019، وهو ما “يعني أن المرض قد أصاب ما يقدر بأكثر من 1000 شخص في ووهان في ذلك الشهر“.

واوضح ايضا امباريك إلى أن:” البعثة التي ضمت 17 عالما من منظمة الصحة العالمية و17 آخرين من الصين، وسعت من نوع المادة الوراثية للفيروس التي فحصوها من حالات الإصابة المبكرة بفيروس كورونا”.

وتابع:” إن هذا سمح لهم بالنظر إلى عينات جينية جزئية، بدلا من مجرد عينات كاملة. ونتيجة لذلك، تمكنوا من جمع 13 تسلسلا وراثيا مختلفا لفيروس كورونا لأول مرة اعتبارا من ديسمبر 2019. ويمكن أن توفر التسلسلات، إذا تم فحصها مع بيانات المرضى الأوسع في الصين عبر 2019، أدلة قيمة حول الجغرافيا وتوقيت تفشي المرض قبل هذه الفترة.

واضاف امباريك: “بعضها من الأسواق… والبعض ليس مرتبطا بالأسواق”، بما في ذلك سوق هوانان للمأكولات البحرية في ووهان، الذي يعتقد أنه لعب دورا في انتشار الفيروس لأول مرة.

وتحدث الفرق ايضا إلى أول مريض أصيب بالفيروس قال المسؤولون الصينيون إنه أصيب في 8 ديسمبر، وهو عامل مكتب في الأربعينات من العمر، وليس لديه سجل سفر ملحوظ

وفي السياق تطلع الولايات المتحدة إلى استلام تقرير منظمة الصحة العالمية .حول التحقيق الذي أجرته في الصين حول مصدر وباء كوفيد 19 وذلك ما أكده المتحدث باسم الخارجية الأميركية، نيد برايس الثلاثاء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.