وزيرة المالية السودانية متهمة بالمراوغة وإخفاء الحقائق

0

وجهت اتهامات إلى وزيرة المالية السودانية السابقة، د.هبة محمد من قبل عضو اللجنة الاقتصادية بالإئتلاف الحاكم “الحرية والتغيير”، بروفيسور محمد شيخون، على خلفية اخفاءها الحقائق.

حيث ذكرت وزيرة المالية السودانية في أخر تصريحاتها ” عدم تلقي بنك السودان المركزي وديعة دولارية”، ليرد شيخون بعدم صحة اقولها.

وقال شيخون إن: “هبة لم تفلح في الرد، كان عليها أن تستخدم حيلة مغادرتها للمنصب تفاديًا الإجابة على السؤال”، مشيرا إلى أن حديث الوزيرة السابقة يصب في مصلحة تجار العملة.

وجاء تصريحات شيخون عقب انتشار، فيديو تظهر فيه الوزيرة السابقة بجوار وزير المالية جبريل إبراهيم، معلقةً على خبر تلقي المركزي وديعة بلغت (500) مليون دولار، قائلةً: “ما تردد خلال الساعات الماضية عن تلقي بنك السودان المركزي وديعة بـ(500) مليون دولار، غير صحيح”

وأكد شيخون بأن :”الخبر عبارة عن تسريب لصالح سماسرة وتجار العملة يهدف لتجفيف السوق من العملات الأجنبية، ثم يعقب ذلك طرحها بأسعار عالية أمام الجنيه”.

وتابع: الوزيرة السابقة متخبطة في تعاملها مع الاقتصاد”، مستشهدًا بالقول: “كانت قد أبلغت اللجنة الاقتصادية في اجتماع سابق بنواياها قبول مقترح تغيير العملة المطروح حينها، كاشفةً لهم أن شركة أمريكية عرضت على الوزارة تمويل عملية استبدال العملة بمبلغ (200) مليون دولار، إلا أننا تفاجأنا بتصريح لها بوسائل الإعلام تقول فيه أن أمر تغيير العملة صعب ومكلف، وهو ما أدهشنا”، وفقا لموقع أخبار السودان.

وفي السياق، وقعت وزارة المالية السودانية مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية يونيدو على تكوين الصندوق السوداني السيادي لحماية صغار المستثمرين والذي تحدد له مبلغ ٣٠٠ مليون دولار .

كما واتفقت المالية السودانية والأنظمة على آلية تمويل و استخدامالصندوق ، بالإضافة إلى التعاون في وضع الاستراتيجية الوطنية لريادة الأعمال والقانون المنظم لها،وبحث الاجتماع الملفات المتعلقة بريادة الأعمال وتوظيف الشباب وتوفير التمويل لتنفيذ هذه البرامج

جاءت الاتفاقية خلال زيارة وزيرة المالية والتخطيط الاقتصاديالمكلفة د. هبة محمد علي لمملكة البحرين ، والتي إلتقت فيها بالدكتور هاشم حسين رئيس المكتب الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، بالإضافة إلى معالى الشيخ ابراهيم بن خليفة آل خليفة رئيس مجلس أمناء المركز الدولي لريادة الأعمال وترويج الاستثمار

كما وعقدت الوزيرة خلالها زيارتها العديد من  اللقاءات مع كبار المسؤولين والخبراء من مختلف المؤسسات المالية والاقتصادية لبحث سبل التعاون الاقتصادي بين البلدين .

وخاطبت د.هبة محمد اسفيرياً اجتماع الإتحاد العربي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الذي يقام في مصر لتطوير الاستثمار والتكنلوجيا  لتنوير المجتمعين بالتجربة السودانية و الإستفادة من التجارب الدولية التي تقوم بتحويل ريادة الأعمال لقطاع محوري للنمو الاقتصادي وخاصة على مستوى الأقاليم والولايات الأكثر فقرأ ويأتي الاجتماع تحت رعاية مكتب اليونيدو ، وفقا لموقع أخبار السودان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.