من القمع الإسرائيلي.. دعوات متواصلة لحماية الصحفيين الفلسطينيين

معاناة الصحفيين الفلسطينيين المصدر الحدث
0

تجددت دعوات الناشطين الفلسطينيين والأجانب أمس السبت على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة من أجل حماية الصحفيين الفلسطينيين من قمع الاحتلال الإسرائيلي الذي يعانوه طوال الفترة الماضية .

واعتبر الناشطون بأن قمع الاحتلال الإسرائيلي يمنعهم من ممارسة أعمالهم التي يعتبرونها مقدسة بالنسبة لهم، كما أن الحملات المتواصلة عليهم تعمل على مصادرة حقّهم في العمل بحرية ويستهدفهم بشكل مباشر .

ونوهوا إلى أن قمع الإسرائيليين يؤدي إلى استشهاد بعضهم وإصابة آخرين منهم، وهو ما تشير إليه الكثير من الدلائل وحدث في الكثير من المرات .

الجدير بالذكر أن يوم أمس السبت الموافق 26 سبتمبر وافق اليوم العالمي للتضامن مع الصحفيين الفلسطينيين، وهو اليوم الذي تتجدد فيه الدعوات سنوياً من أجل حماية الصحفيين السودانيين من قمع الأحتلال الإسرائيلي .

مهاجمة بيلا

وفي سياق متصل قامت الصحافة الإسرائيلية بمهاجمة العارضة من أصول فلسطينية بيلا حديد على خلفية تدوينة لها عبر تويتر وسمتها بوسمين “الدم الفلسطيني” “في عروقي”.

ووجهت الصحافة الإسرائيلية والمتابعين الإسرائيليين لبيلا حديد تهمة معاداة السامية، وذلك لاعتبارهم لها منحازة للفلسطينيين كما تمنوا لها المرض والموت، بحسب إيلاف .

قامت بيلا حديد بنشر تدوينة موجهة لطفل فلسطيني يدعى عبد الرحمن الشنطي عمره 11 عام، يقوم الشاب بتقديم أغاني راب إنكليزية من خلال حساباته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي.

جاء في التدوينة تعليقها التالي: “أكمل وازدهر وواصل رواية حقيقتك فأنت مميز وذكي ومهم وأنا فخورة بك جداً كونك أخي الفلسطيني”، وأرفقتها بأغنية للطفل الفلسطيني.

حذف صور والد بيلا

وتجسيداً للعداء الذي يلاقيه الشعب الفلسطين من الإسرائيليين والعالم فقد تم في وقت سابق حذف صور لجواز سفر والد بيلا حديد والتي تُظهر أن أصله فلسطين من إنستغرام، ما اضطر بيلا لمهاجمة الموقع على هذا الفعل العنصري.

وأعادت بيلا حديد نشر صورة جواز سفر والدها وعلقت بأنه لا يمكن مسح التاريخ وأن والدها فلسطين وتفتخر بذلك.

ليأتي الرد والاعتذار من موقع إنستغرام، وجاء في الاعتذار أنه لا يمكن للموقع نشر معلومات شخصية حماية للخصوصية المجتمعية وقاموا بحذف رقم جواز السفر في المرة الثانية لنشر الصورة وقدموا اعتذارهم للعارضة بيلا حديد.

جاء التبرير من المتحدث باسم فيسبوك حيث قال: “لحماية خصوصية مجتمعنا، لا نسمح بنشر معلومات شخصية مثل أرقام جوازات السفر على انستغرام. في مثل هذه الحالة، تم حجب رقم جواز السفر لذلك لا يجب إزالة هذا المحتوى. لقد استعدنا المحتوى واعتذرنا لـ بيلا على هذا الخطأ”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.