ميانمار..تجدد المظاهرات بعد سقوط أول قتلى الإحتجاجات الرافضة للإنقلاب

ميانمار
0

تجمّع مناهضو الانقلاب العسكري في ميانمار صباح اليوم الأحد بعد يوم من مقتل متظاهرين وجرح عشرات منهم على يد قوات الأمن في مدينة ماندالاي ثاني كبرى مدن البلاد، وقد أدانت الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي استخدام القوة المميتة ضد المتظاهرين.

كما خرج آلاف الشباب اليوم للتظاهر قرب مبنى جامعة مدينة رانغون, وهم يرددون شعارات رافضة لإطاحة الحكم المدني، كما خرج مئات في مظاهرة سلمية في مدينة ماندالاي. وتظاهر آخرون في مدينتي مونيوا وباغان في وسط البلاد، وبلدتي داوي وميك في الجنوب

وأقرت وكالة رويترز أن الشرطة اعتقلت في وقت مبكر اليوم الممثل المشهور لو مين لدعمه الاحتجاجات الرافضة للانقلاب العسكري الذي نفذ في الأول من الشهر الحالي.

وصرح الجيش إن الممثل المعتقل هو ضمن 6 مشاهير مطلوبين بموجب قانون مكافحة التحريض لتشجيعهم العاملين في الحكومة على المشاركة في الاحتجاج، ويمكن أن تبلغ عقوبة هذه التهم السجن عامين.

وبعد أيام من الانقلاب خرجت مظاهرات في مدن عدة بميانمار على مدى الأسبوعين الماضيين. وتصاعدت الدعوات للعصيان المدني للتعبير عن رفض الانقلاب الذي أطاح مستشارة الدولة أونغ سان سوتشي .ورئيس البلاد وين مينت، والحكومة المدنية المنتخبة.

كما ان الاحتجاجات لم تتوقف رغم وعود قيادة الجيش بتنظيم انتخابات جديدة وتسليم السلطة للفائز فيها. ورغم تنفيذ السلطات اعتقالات وتهديدات بحق معارضين.

وكان يوم أمس قد شهد سقوط أول قتلى الاحتجاجات الرافضة للانقلاب العسكري في ميانمار. إذ أطلقت قوات الأمن الرصاص الحي على متظاهرين في ماندالاي. مما أسفر عن مقتل متظاهريْن وإصابة 30 آخرين بجراح، وفق ما اقر به مسعفون.

وتدخل مئات من عناصر الشرطة لفضّ مظاهرة في حوض لبناء السفن في المدينة. وقال مدير فريق الإسعاف هناك إن شخصين قتلا، أحدهما قاصر أصيب برصاصة في الرأس. موضحا أن نصف الجرحى -البالغ عددهم نحو 30- “أصيبوا بالرصاص الحي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.