نطالب بالقبض على الشرطي.. هاشتاغ يقسم الشارع السعودي

نطالب بالقبض على الشرطي.. هاشتاغ يقسم الشارع السعودي
0

تداول ناشطون مقطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي لشرطي يحاول إبعاد مجموعة من السيدات بالقوة ما أدى إلى إطلاق وسم نطالب بالقبض على الشرطي عبر تويتر.

أثار مقطع الفيديو جدلاً واسعاً عبر تويتر علق المغردون على وسم نطالب بالقبض على الشرطي معبرين عن رفضهم للقوة المفرطة التي أبداها رجل الأمن السعودي في فض الخلاف، بحسب BBC.

بينما رد البعض على الوسم بالتأييد لما قام به الشرطي ونشروا تحت وسم نطالب بتكريم الشرطي بعد أن تم تداول قصة الفيديو الكاملة والتي كانت عبارة عن فض لخلاف وقع بين عائلة بداخل سيارة وعدد من النساء.

وتبين في فيديو لاحق للفيديو الأول أن النساء قاموا بالتهجم على العائلة الموجودة في السيارة مع بقاء التفاصيل مجهولة، وبرأي المعرفات في شبكات التواصل الاجتماعي أن ليس من حق الشرطي استخدام القوة مع النساء، بينما رأى آخرون أن الشرطي قام بواجبه وفض الاشتباك بسرعة بديهة عالية.

تأتي قوة الحركات النسائية بعد أن تغيرت معالم المملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة، وبدأت بالانفتاح وخاصة بعد تبني الأمير محمد بن سلمان لرؤية 2030 الاقتصادية، ولي العهد تبنَّى هذه الرؤية التي تعتمد ركائزها على ثلاث محاور أساسية وهي: مجتمع حيوي، اقتصاد مزدهر، وطن طموح.

أهم ما نتج عن هذه الرؤية هو إسقاط ولاية الرجل عن المرأة السعودية، حيث تم تعديل قانوني السفر والأحوال المدنية، وكذلك نظام العمل والتأمينات الاجتماعية، وغيرها الكثير من التعديلات التي باتت تعطي للمرأة جزءاً من حقوقها كإنسان وكيان حر.

ولا ننسى الضجة الإعلامية التي لحقت بقرار السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة، بعد معاناة طويلة لناشطات سعوديات حاولن المطالبة بأبسط حقوقهن داخل المملكة.

وأيضاً سُمح للمرأة السعودية بالدخول إلى ملاعب كرة القدم، وتنظيم عروض أزياء، وإلغاء القسم العائلي من المقاهي والمطاعم.

وفي إطار تطوير وتفعيل دور المرأة في المجتمع السعودي قامت وزارة الخارجية السعودية بتعيين أحلام ينكصار، مدير عام في الإدارة العامة عن الشؤون الثقافية في الوزارة، لأول مرة في السعودية امرأة بهذا المنصب.

نشرت صحف سعودية أن وزارة الخارجية السعودية قالت أن هذا المنصب في الوزارة أول مرة تشغله امرأة، وأن أحلام أول مدير عام في الوزارة أنثى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.