الشهر المقبل يشهد انطلاق أول دوري كرة قدم نسائي في السعودية

0

يستعد الاتحاد السعودي للرياضة للمرة الأولى لإطلاق دوري كرة قدم مجتمعي للسيدات على مستوى المملكة العربية السعودية .

وانطلقت الجهات المسؤولة عن الدوري النسائي بالاستعداد ووضع اللمسات النهائية تمهيدا لانطلاق الدوري الذي تقرر أن ينطلق في شهر أكتوبر القادم، تحت إشراف الاتحاد السعودي للرياضة للجميع، الذي تشرف عليه وزارة الرياضة بالتعاون مع الإدارة النسائية في الاتحاد السعودي لكرة القدم.

و في فبراير الماضي، ااطلق الاتحاد السعودي للرياضة للجميع دوري كرة القدم للسيدات على المستوى المجتمعي بالرياض حسب صحيفة عكاظ.

والهدف من الدوري دوري هو تعزيز ممارسة الأنشطة الرياضية من خلال إتاحة الفرصة ودعم اللاعبات والمدربات للارتقاء بمهاراتهم.

وسيقام الموسم الأول من الدوري، في كل من الرياض وجدة والدمام، وسيكون مخصصاً للسيدات من سن الـ17 عاما وما فوق.

حيث سيكون نظام البطولة على طريقة مجموعات في الدور الأول ونظام خروج المغلوب في الدور الثاني على أن يتم تحديد المباراة النهائية التي سيتم خلالها تسليم كأس البطولة.

كما تم تخصيص جائزة قدرها 500 ألف ريال سعودي.

وأشار الاتحاد السعودي للرياضة للجميع جاهزية ملاعب كرة القدم لبدء الدوري في أكتوبر 2020، مع وجود فرق تنظيمية وفنية نسائية بالكامل من أجل إدارة اللجان المختلفة.

الخارجية السعودية تُعين لأول مرة امرأة كمدير عام

وفي إطار تطوير وإشارك دور المرأة في المجتمع السعودي قامت وزارة الخارجية السعودية بتعيين أحلام ينكصار، مدير عام في الإدارة العامة عن الشؤون الثقافية في الوزارة، لأول مرة في السعودية امرأة بهذا المنصب.

نشرت صحف سعودية أن وزارة الخارجية السعودية قالت أن هذا المنصب في الوزارة أول مرة تشغله امرأة، وأن أحلام أول مدير عام في الوزارة أنثى، بحسب سبوتنيك.

المدير العام الجديد أحلام ينكصار حاصلة على الماجستير في إدارة الأعمال الدولية من جامعة لندن، وشغلت عدة مناصب في الوزارة.

عملت ينكصار كنائب لرئيس القسم الاقتصادي والثقافي في السفارة السعودية في لندن، واستلمت الملف الاقتصادي والثقافي في إدارة أمريكا الشمالية في وزارة الخارجية، كما شاركت في تمثيل السعودية في الدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

تشهد السعودية تطور ملحوظ في الآونة الأخيرة على يد ولي العهد السعودي وكان للنساء السعوديات النصيب الأكبر في هذا الانفتاح.

ففي 10 آب الحالي وافق وزير الداخلية السعودي على تكليف الدكتورة خلود محمد الخميس بمنصب أمين عام مجلس منطقة تبوك، لأول مرة في السعودية.

تغيرت معالم المملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة، وبدأت بالانفتاح وخاصة بعد تبني الأمير محمد بن سلمان لرؤية 2030 الاقتصادية، ولي العهد تبنَّى هذه الرؤية التي تعتمد ركائزها على ثلاث محاور أساسية وهي: مجتمع حيوي، اقتصاد مزدهر، وطن طموح.

أهم ما نتج عن هذه الرؤية هو إسقاط ولاية الرجل عن المرأة السعودية، حيث تم تعديل قانوني السفر والأحوال المدنية، وكذلك نظام العمل والتأمينات الاجتماعية، وغيرها الكثير من التعديلات التي باتت تعطي للمرأة جزءاً من حقوقها كإنسان وكيان حر.

لا ننسى الضجة الإعلامية التي لحقت بقرار السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة، بعد معاناة طويلة لناشطات سعوديات حاولن المطالبة بأبسط حقوقهن داخل المملكة.

وأيضاً سُمح للمرأة السعودية بالدخول إلى ملاعب كرة القدم، وتنظيم عروض أزياء، وإلغاء القسم العائلي من المقاهي والمطاعم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.