نفط ليبيا .. معيتيق يؤكد على أهمية “حجر أساس” الاقتصاد الوطني

معيتيق يؤكد أهمية نفط ليبيا
0

أشار  نائب رئيس حكومة الوفاق الوطني في ليبيا أحمد معيتيق إلى أن استئناف عملية إنتاج وتصدير نفط البلد هو الطريق الوحيد للارتقاء بالاقتصاد الليبي مجدداً .

وقال في تصريح له ” أن إنتاج وتصدير النفط سيستمران على أي حال لأن هذا ما سيساعد ليبيا على تجاوز الأزمة وإعادة بناء اقتصاد البلاد ” .

حيث تم تشكيل لجنة لمراقبة توزيع إيرادات النفط المستخرج على جميع المناطق الليبية ، وذلك خلال الاجتماعات الأخيرة التي جمعت أطراف النزاع في ليبيا ، وفقاً لموقع الوطن .

وستكون هذه اللجنة مسؤولة عن التنسيق بين أقاليم ليبيا كافة في إعداد ميزانية الدولة الموحدة ، ومراقبة عملية إنتاج وتصدير نفط البلد ، إذ ستوضع خطة عمل للعام 2021 في نهاية العام الجاري .

وعلى الرغم من الجهود الكبيرة من قبل زعماء ليبيا إلى التوصل لاتفاق يرضي كافة الأطراف وينهض بالمواطن الليبي الذي داق أشد الأزمات ، إلى أن هنالك من يريد أن يبقى الوضع المتدهور على حاله .

إذ تشير المعلومات إلى رفض بعض الساسة في حكومة السراج المؤلفة من أغلبية إخوانية لاتفاق التوزيع العادل ، نظراً لكونهم كانوا متحكمين بعملية الإنتاج والتصدير بشكل كامل .

وستؤدي الاتفاقية التي تساهم في تحسين الاقتصاد الوطني إلى انخفاض أرباح المعارضين بشكل كبير ، الأمر الذي دفعهم لمحاربة التعاون الأخير .

كما أشارت المعلومات إلى أن الأموال التي كانت تدخل إلى خزينة بنك ليبيا المركزي وُظفت في تجنيد مرتزقة سوريين و أفغان ، بسبب الفساد المنتشر داخل أروقة المصرف .

وفي الإطار التعاوني الليبي ، تستعد مدينة بوزنيقة المغربية لاسقبال طرفي النزاع الليبي مرة أخرى في المرحلة الثانية من الحوار الذي بدأ منذ حوالي الأسبوعين للتوصل إلى حل مشترك لأزمة البلد .

حيث أن الجلسات الحوارية ستعود يوم الأحد القادم من أجل التوصل إلى آلية مناسبة لتعيين أصحاب المناسب السبعة الرئيسة في الحكومة الموحدة التي سيتم الاتفاق عليها .

و سيتم خلال الاجتماعات التنسيق بين الطرفين بالنسبة للتحضير لاجتماع جنيف الذي سيعقد في الأسبوع الثاني من أكتوبر / تشرين الأول المقبل ، وفقاً لسكاي نيوز .

و قالت بعض المصادر أن الاجتماعات من المتوقع أن تشهد حضور   رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح و رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا خالد المشري .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.