نقابة معلمي طرابلس تُهدد بمقاضاة المجلس الرئاسي

نقابلة معلمي طرابلس تُطالب بمقابل مادي نظير إلغاء عطلة السبت مصدر الصورة/ قناة 218
0

قال نائب رئيس نقابة معلمي طرابلس، أشرف أبو راوي، معلقاً على إلغاء عطلة السبت في ليبيا، بأنهم تفاجئوا بالقرار الذي ألزمهم بالعمل دون مقابل مادي.

وجاء في بيان نقابة معلمي طرابلس، أنهم في انتظار تعديل هذا القرار، على أن يكون هناك مقابلاً مادياً نظير عملهم يوم السبت، وفقاً لما جاء في “أخبار ليبيا”.

ولفت بيان نقابة معلمي طرابلس، إلى أن عدم تعديل القرار سيُفابل منهم باللجوء للقضاء ومحاكمة المجلس الرئاسي في البلاد.

يذكر أن فائز السراج رئيس المجلس الرئاسي في حكومة الوفاق الغير شرعية في ليبيا قد قرر بلأمس إلغاء عطلة يوم السبت، على أن تكون يوم دراسة وعمل للعاملين بوزارة التعليم.

على أن يتم تنفيذ القرار طوال فترة العام الدراسي 2020-2021م، بحسب ليبيا 24.

وأشار السراج في القرار رقم 962 لسنة 2020م إلى أنه باستطاعة وزير التعليم في حكومة الوفاق محمد العماري أن يستثني بعض الفئات من العمل.

قرار السراج يأتي لحرمان العاملين في وزارة التعليم من يوم راحة أسبوعي، على أن يعملوا خلاله دون أي زيادة في الأجر كتعويض عن يوم العطلة الملغي.

فيما وافق رئيس الحكومة الليبية، عبد الله الثني، على اقتراح وزارة التعليم في أكتوبر الماضي، الذي أوصى بإلغاء عطلة يوم السبت الأسبوعية بمختلف المؤسسات التعليمية.

وشدد الثني، على الالتزام بكافة التدابير الاحترازية والوقائية لمواجهة وباء كورونا، في مختلف الجامعات والمعاهد العليا عقب قرار استئناف الدراسة.

وعلى صعيد منفصل في الشأن الليبي، كشفت البعثة الأممية في ليبيا عن تشكيلها لجنة استشارية تتكون من 18 عضواً من أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي، لتعمل على حل الخلافات وايجاد توافق حول آلية اختيار السلطة التنفيذية.

وبحسب حديث ممثلة البعثة الأممية، ستيفاني ويليامز، فإن اللجنة تم تشكيلها من مختلف الأقاليم والانتماءات السياسية، بحسب “العربية”.

كما أوضحت أن المهمة الرئيسية لهذه اللجنة، مناقشة وحل القضايا العالقة حتى يتم اختيار السلطة التنفيذية التي ستدير المرحلة الانتقالية وصولاً للانتخابات.

ما شددت ويليامز على أن ولاية هذه اللجنة المشكلة حديثاً، ستكون محددة زمنياً بشكل صارم على حد قولها.

ويعتبر تشكيل هذه اللجنة بمثابة الفرصة الأخيرة للتوافق حول السلطة في ليبيا، بعد الخلافات المستمرة التي ظلت تسيطر على المشهد السياسي الليبي منذ أكثر من الشهرين والنصف مع بداية الحوار السياسي الليبي في تونس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.