هنية يستقر بقطر.. واستياء مصري من زيارته لطهران

إسماعيل هنية المصدر البلاد
0

قال مسؤولون في حركة حماس “الأحد”إن هنية قرر البقاء خارج قطاع غزة لفترة طويلة قد تمتد إلى نهاية العام الحالي أو العام المقبل بحسب ما أورد موقع “الشرق الأوسط“.

وجاء بقاء هنية خارج قطاع غزة في ظل التسريبات حول استياء مصري من رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، بسبب زيارته طهران الشهر الماضي حيث شارك في تشييع قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني .

وأوضحت مصادر لـ”الشرق الأوسط” بأن هذا القرار متعلق بترتيبات داخلية في “حماس” وأخرى لها علاقة بتعقيدات مرتبطة بالحركة من قطاع غزة وإليه.

ونفت مزاعم أن مصر قد تكون منعت هنية من العودة إلى غزة، قائلة إنه لم يقرر العودة في حقيقة الأمر. وبحسب المصادر، فإن هنية قرر الاستقرار بقطر في هذه المرحلة، لكن ليس بصورة نهائية. ولا يعرف إذا كانت عائلة هنية ستلتحق به أم لا.

وفي السياق ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن السلطات المصرية اتخذت قراراً يقضي بعدم السماح لهنية بالعودة إلى قطاع غزة عقب زيارته الأخيرة لطهران.

وأوضحت مصادر فلسطينية لـ”الشرق الأوسط” أن مصر لم تكن راضية عن هذه الزيارة، لكن تمت تسوية الأمور في نهاية المطاف.

وكان عضو المكتب السياسي لـ”حماس”، خليل الحية، قد أكد أن خلافاً وقع مع القاهرة على خلفية الزيارة لكن تم تطويقه. وأشار الحية إلى أن السلطات المصرية “لم تكن ترغب” في أن يقوم هنية بزيارة إيران، مؤكداً أن القاهرة عاتبت “حماس” على ذلك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.