في زيارة تبحث العلاقات بين البلدين.. الرئيس التونسي يحل اليوم بالجزائر

الرئيس التونسي قيس سعيد المصدر وكالة تونس
0

من المقرر أن يحل اليوم “الأحد” الرئيس التونسي، قيس سعيد، بالجزائر في أول زيارة رسمية له خارج البلاد، منذ توليه منصبه في أكتوبر الماضي، وتأتي الزيارة على هامش بحث العلاقات بين البلدين .

وكانت الرئاسة التونسية قد أعلنت، أمس، أن الزيارة ستكون اليوم الأحد بدعوة من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون لبحث العلاقات بين البلدين بجانب بعض القضايا العربية الآخرى .

وسوف تمثل الزيارة تقليداً دأب عليه رؤساء ورؤساء الحكومات في تونس منذ 2011، تأكيداً للعلاقات المتينة التي تجمع البلدين اللذين يرتبطان بحدود مشتركة تمتد لأكثر من 900 كيلومتر.

وفي السياق وبحسب ما أورد “ سيناء نيوز ” فقد أكد الرئيس التونسي قيس سعيد أنه سيتوجه في أولى زياراته الخارجية، للجزائر، هذا الأحد، وأن المسألة الليبية ستكون أحد مواضيع الزيارة.

وقال سعيد خلال حوار صحفي على القناة التونسية الرسمية بمناسبة مرور 100 يوم على تولي سعيد للسلطة أن تعطل زيارته إلى الجزائر كان نتيجة الانتخابات الرئاسية التي عرفتها الجزائر مؤخرا، فضلا عن مفاوضات تشكيل الحكومة في تونس” .

وأضاف «سأذهب إلى الجزائر الأحد كما وعدت، فالجزائر جزء منا» .

وأشار إلى إمكانية الاتفاق مع الجزائر حول مبادرة واحدة لحل الأزمة الليبية يكون أساسها الليبيون، فنحن ضد التدخل العسكري».

وزاد: « المقاربة الجزائرية هي نفس المقاربة التونسية لذلك يمكن أن نصل إلى مبادرة واحدة.

 وأكد الرئيس التونسي على أن بلاده «من أكبر الدول المتضررة من الأزمة الليبية، والجزائر أيضا متضررة ولا يمكن إلا أن نلتقي حول حل يكون مصدره الشعب الليبي».

وأوضح سعيد «هناك عمل دبلوماسي مكثف لا يظهر لكن المهم أن تظهر نتائجه، ونحن لسنا في عزلة».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.