هيئة الدواء المصرية تسحب أدوية من الأسواق تضر بالصحة

0

سحب هيئة الدواء المصرية، أدوية طبية من الأسواق لعدم مطابقتها للمواصفات والشروط اللازمة من حيث الخواص الطبيعية مما يجعلها ضارة بالصحة.

حيث تم سحب “ميراج 500 مغم فيال”، والذي يستخدم كمضاد حيوي واسع المفعول لمعالجة الالتهابات الجرثومية التي تصيب البشرة والجلد، ومستحضر “سابوكتيك 600مغم إف سي تي” الذي يستخدم لمعالجة الأعراض الجانبية الناتجة عن التهاب الأعصاب.

وأكد المتحدث باسم هيئة الدواء المصرية علي الغمراوي، إن “سبب السحب يرجع إلى عدم مطابقة التشغيلتين من حيث الخواص الطبيعية، وأنه تبين من تحليل عينات التشغيلتين بمعامل الهيئة أنهما غير مطابقتين للمواصفات من حيث الشكل الخارجي”.

وتابع الغمراوي أن “الهيئة أرسلت منشورا للشركة المنتجة وشركات التوزيع يتضمن تجميد الأرصدة الموجودة لديهم، وطالبتهم باسترجاع ما تم بيعه للصيدليات بجميع محافظات جمهورية مصر العربية إلى مخازن الشركة”.

وتابع:” كذلك القيام بإبلاغ إدارات الصيدلة بمديريات الشئون الصحية بالمحافظات بالأرصدة والمرتجعات الخاصة بها”

محذرا على أن “هيئة الدواء ستتخذ كافة الإجراءات القانونية ضد من يخالف تلك التعليمات بعد انقضاء المدة المحددة لسحب المستحضر، وأن التفتيش الصيدلي سيقوم بمتابعة الصيدليات وشركات التوزيع والمخازن للتأكد من ضبط وتحريز هذه الكميات والأصناف وإعدامها حفاظا على صحة المواطنين”، وفقا لموقع روسيا اليوم.

وفي السياق، أطلقت هيئة الدواء المصرية في وقت سابق، تحذيراً من دواء “مضاد حيوي” مغشوش، مؤكدة وجوب ضبط ما يوجد في السوق المحلية والوحدات الحكومية بعد اتخاذ الإجراءات المخزنية بالوحدات.

وبحسب اليوم السابع، نشرت هيئة الدواء المصرية عدة منشورات، منها المنشور رقم 8 لعام 2020، الذي يحمل تحذيراً من استعمال المستحضر “Pimfast 1g vial”، للحقن العضلي والوريدي تشعيلة رقم 181474، بتاريخ إنتاج 11/2019 وتاريخ انتهاء صلاحية 10/2021.

وبيّنت الهيئة أن العبوات الأصلية من هذا المستحضر إنتاج “شركة راميدا” لصناعة الأدوية، وأن هناك فروقات بينها وبين المغشوشة، داعية المواطنين إلى الاطلاع عليها عند شراء أي منتج دوائي.

كما وناشدت هيئة الدواء المصرية، عبر بيان سابق، إلى عدم الشراء الزائد أوالتخزين للأدوية المناعه والمكملات الغذائية والفيتامينات خاصة تلك التي تدخل ببروتوكول علاج كورونا، وان ذلك سيتسبب في نقص تلك الأدوية من السوق وإيقاع الضرر بالمرضى الذين يعتمدون على تلك الأدوية لعلاجات أمراض آخرى.

كما ووجهت الهيئه المواطنين بعدم تناول أي أدوية أو فيتامينات إلا تحت اشراف الطبيب، وعدم الالتفات الى الوصفات الطبيه عبر مواقع السوشيال ميديا، وأكدت الهيئه على أنه لا يوجد علاج محدد لفيروس كورونا حتى الآن، بحسب موقع فيتو.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.