وثائق تكشف تحويل وزير داخلية السراج 169 مليون يورو الى شركة تركية

0

نشر موقع ليبي وثائق تكشف أن مسؤولا كبيرا في حكومة الوفاق بطرابلس طلب تحويل مبالغ مالية ضخمة من المصرف المركزي إلى شركة تركية. 

حيث كشف موقع “ليبيا ريفيو” الناطق بالإنجليزية، إن وثائق مسربة أظهرت أن وزير الداخلية في حكومة فايز السراج، فتحي باشاغا، طلب من محافظ البنك المركزي، الصديق الكبير، تحويل نحو 169 مليون يورو إلى حساب شركة تركية اسمها “إس إس تي إي كيه” لتكنولوجيا الدفاع.

وتأسست شركة SSTEK Defense Industry Technologies Inc في عام 2016 كشركة تابعة بنسبة 100٪ لصناعة الدفاع التركية، وأنشأت شركات حديثة أو شراكات مع شركات قائمة لدعم التنمية العسكرية.

و تحدثت وزارة الداخلية محافظ مصرف ليبيا المركزي، طالبةً منه إلغاء خطاب سابق يفيد بإصدار خطاب اعتماد، وبدلاً من ذلك، طُلب من المحافظ تحويل 169 مليون يورو مباشرة إلى حساب الشركة بحسب العربية نت.

وأوضحت الوثائق أيضًا أن رئيس الإدارة المالية بوزارة الداخلية، العقيد محمد فرادة، خاطب رئيس العمليات المصرفية في مصرف ليبيا المركزي، وطلب منه استكمال تحويل المبلغ إلى حساب الشركة.

وخاطب رئيس ديوان المحاسبة، خالد شكشك، وزير الداخلية بالحكومة، مؤكدا أنه نظرا لحالة الطوارئ في البلاد، سيتم منح استثناءات وستعفى الواردات من شركة “إس إس تي إي كيه” من الإجراءات العادية.

الجدير بالذكر ان يرأس رجب طيب أردوغان اللجنة التنفيذية لصناعة الدفاع التركية، شركة “بي إم سي” للصناعة والتجارة التركية، التي تأسست عام 1964 وتمتلك 55٪ من أسهم شركة “إس إس تي إي كيه”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.