وزارة الري السودانية: مناسيب النيل تواصل الانخفاض

فيضانات السودان.. أضرار هائلة
0

قالت وزارة الري والموارد المائية في السودان، إن مناسيب النيل واصلت الانخفاض التدريجي في معظم أنحاء السودان، وسجلت في العاصمة الخرطوم يوم الأربعاء 17.56 مترا منخفضة نحو 5 سنتيمترات عن الرقم المسجل يوم الثلاثاء.

بينما أظهرت صور الأقمار الاصطناعية بالهضبة الأثيوبية والسودان، بحسب أن متوسط الأمطار في أعلى حوض النيل الأزرق في الفترة الممتدة بين 6و8 سبتمبر، كانت 6 و6 و7 مليمترات على التوالي، وستؤدي لانخفاض في وارد محطة الديم عند الحدود السودانية الأثيوبية الجمعة، ليكون في حدود 665 مليون متر مكعب، وفقا للوزارة.

 وفي المقابل، تعكف السلطات السودانية والأمم المتحدة على توفير المساعدات لعشرات الآلاف ممن فقدوا منازلهم بسبب أضرار الفيضان.

كما أعلنت وزارة الري السودانية الأربعاء، عن انخفاض مناسيب مياه النيل الأبيض هذه الأيام فى اغلب محابس المياه، وأكدت على استقرار وارد مياه محابس العطبراوى إلى 170 مليون متر مكعب بحسب اليوم السابع.

وأعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوشا)، أن أكثر من نصف مليون سوداني يتوزعون على غالبية ولايات السودان تضرّروا من الفيضانات التي تسبّبت بها أمطار غزيرة رفعت منسوب مياه نهر النيل إلى مستويات قياسية.

وبحسب بيان المكتب إنه حتى يوم الثلاثاء بلغ عدد المتضررين من الفيضانات 557.130 شخصاً في 17 من ولايات السودان الـ18. كما أوضح البيان أن المناطق الأكثر تضرّراً هي الخرطوم وشمال دارفو (غرب) وسنار (شرق)، موضحا أن عدد المنازل التي دمرتها الفيضانات، أو ألحقت بها أضراراً، بلغ 111.426 منزلاً، وفقاً لما جاء في سكاي نيوز.

وفي السياق أرسلت دولة قطر الخميس، ثاني طائرة مساعدات إغاثة إلى السودان بعد أن ضربتها الفيضانات والسيول والتي خلفت اكثر من 100 وفاة وشردت الكثير من العائلات وعملت قطر على تكوين جسر جوي لمساعدة المتضررين بحسب ما نقلت قناة الحوش.

من جانبها أعلنت وزيرة الصحة المصرية دكتورة هالة زايد تواصل جسر المساعدات للسودان حتى انجلاء الفيضانات، جاء تصريحه خلال استقبالها بمطار الخرطوم اليوم الخميس طائرتين من الجسر الجوى عبارة عن مساعدات إنسانية مقدمة من الحكومة المصرية للسودان لمواجهة تداعيات الفيضانات والسيول.

وأشارت الوزيرة هالة ان الجسر الجوى يحتوي على مساعدات طبية واخرى اعاشية وامصال لعقارب الثعابين، مشيرة إلى أنه تم وضع جدول لانسياب المساعدات العاجلة والتى من بينها مكافحة ناقلات الامراض وادوات الرش مجددة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.