وزارة الصحة اللبنانية توصي بإغلاق لبنان.. مع استمرار الرحلات الجوية

وزير الصحة اللبناني حمد حسن
0

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية ، الإثنين، عن إغلاق لبنان بشكل كامل، على مرحلتين، اعتباراً من من 30 يوليو/ تموز، حتى 3 أغسطس/ آب، ثم من 6 أغسطس حتى 10 من الشهر، بسبب ازدياد عدد الإصابات بفيروس كورونا في الآونة الأخيرة، بحسب العربية.

إغلاق كامل باستثناء المطار

وأوضح وزير الصحة العامة، حمد حسن، خلال مؤتمر صحافي، عقب اجتماع اللجنة العلمية في مقر وزارة الصحة ، اليوم، أنه “أوصينا بإقفال البلد لمدة أسبوعين باستثناء مطار بيروت الدولي، والإبقاء على الرحلات الجوية”.

وأضاف أنه بعد أخذ مسار التفشي المجتمعي لوباء كورونا منحى “خطيراً وجدياً”، ” أوصينا بالإغلاق التام للبلاد على مرحلتين”.

استهتار اللبنانيين

قال الوزير حسن إنه يأسف لعدم انضباط المجتمع والاستخفاف والاستهتار بكل ما يصدر من توصيات وتعليمات احترازية ووقائية من وزارة الصحة اللبنانية ، مؤكداً أن “مسار التفشي المجتمعي للوباء بدأ يأخذ منحى جدياً وخطيراً”.

وأردف حسن، “رغم الوهن الحاصل لا يمكن الاستسلام، بل سنظل نوصي ونرفع الصوت، وإلا فإن الإجراءات ستكون قاسية”، داعياً الوافدين إلى “تفهم حساسية الموقف وحراجته والالتزام بالحجر طيلة المدة المحددة”.

حجر على نفقة الوافد

وأكد حسن أن وزارة الصحة اللبنانية بالتنسيق مع السلطات المعنية، “لن تسمح بدخول وافدين جدد من دول لا تجري الفحوصات الخاصة بالكشف عن فيروس كورونا، إلا إذا تم حجرهم بشكل إلزامي وعلى نفقتهم الخاصة”.

إدارة الكوارث سيعمل 24/24

وشدد حسن أنه سيتم تفعيل مركز إدارة الكوارث التابع إلى وزارة الصحة اللبنانية في مستشفى الحريري الحكومي الجامعي، لكي يعمل أربعاً وعشرين ساعة على أربع وعشرين 24/24، للعمل على التنسيق والتواصل مع مختلف المستشفيات بحيث يتأكد من وجود أماكن وأسرّة شاغرة لتأمين الإدخال السريع للمرضى إلى المستشفيات المناسبة في مناطقهم”.

ارتفاع إصابات كورونا

وتأتي هذه التوجيهات والتوصيات، بعد ارتفاع ملحوظ في تعداد الإصابات بفيروس كورونا في لبنان ، وسط مخاوف كبيرة لدى المسؤولين من تفشي الوباء وعدم القدرة على السيطرة على عليه.

فبلغت حصيلة الإصابات بالفيروس المستجد كوفيد-19، بحسب آخر إحصائيات وزارة الصحة اللبنانية 3746 حالة، فيما وصل عدد الأشخاص الذي فقدوا حياتهم بسبب تداعيات الإصابة بفيروس كورونا إلى 51 حالة، مع حالات شفاء 1692 حالة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.