وزارة النفط السورية: أزمة البنزين تعود لخروج مصفاة بانياس

وزارة النفط توضح سبب أزمة البنزين
0

أكدت وزارة النفط السورية أن أزمة البنزين تعود إلى خروج مصفاة بانياس عن الخدمة إضافة إلى أنه يوجد نقص كبير في التوريدات الخارجية حاصة بعد الحصار المفروض.

وقالت مصادر في وزارة النفط حسب ماجاء في موقع بزنس تو بزنس، إن سبب حروج مصفاة بانياس عن الخدمة نتيجة لعدم تعرضها للصيانة منذ فترة طويلة وأن الجهات المسؤولة تعمل على صيانتها لعودتها للخدمة بأسرع وقت ممكن.

أزمة البنزين تؤدي إلى ارتفاع أجرة المواصلات إلى الضعف

تناقل مواطنون على مواقع التواصل الاجتماعي في الفترة الأخيرة صوراً وصفها البعض ب “المرعبة” لتجمعات مهيبة من الناس تقف على طوابير طويلة طلباً للبنزين.

 وفي ظل اشتداد الأزمة وتفاقمها أصبحت أجور التكاسي تتضاعف تباعاً في عدد من المحافظات وعلى رأسها دمشق، حيث تحدث البعض عن طلب بعض السائقين ضعفي الأجرة التقليدية مبرراً السبب باضطراره للوقوف طويلاً في طوابير البنزين أو شراء المادة من السوق السوداء بأسعار مضاعفة.

هذا وقد أكدت كل من إدارة شرطة المرور وحماية المستهلك بتعاونهم لضبط أي مخالفة وملاحقة السائقين الذين يطالبون بأجور زائدة وإحالتهم إلى القضاء، مما أدى إلى تعبير بعض السائقين عن امتعاضهم من الأسلوب الأمني في التعامل مع الأمر حيث يتم التعامل مع تداعيات الأزمة ولا يتم إيجاد حل للأزمة بحد ذاتها، فالسائق بالنهاية يبحث عن رزقه واضطراره لقضاء اليوم أمام طوابير لا تنتهي أو الشراء من السوق السوداء سيجعله يخسر قوت يومه لا محالة.

وأكدت وزارة النفط أن الفترة المتوقعة لإعادة إقلاع محطة بانياس يحتاج إلى زمن ومن المفترض وفق ما يجري حالياً أن يتم تشغيلها بعد 5 أكتوبر القادم ما يشير إلى أنّ الأزمة قد تستمر لأكثر من اسبوعين.

وزارة النفط توضح أسباب الأزمة الحقيقية

أكدت وزارة النفط أن ثلاثة أطراف يسهمون في تقليص نسبة المعروض من مادة البنزين، وهم المستوردون والموزعون والمحطات، كل منهم يسعى إلى تخزين ما أمكن لكي يكسب فارق السعر في الأسبوع الذي يليه.

وفي ظل الاتجاه التصاعدي للأسعار، فإن ذلك قد يتكرر كل أسبوع إذا لم تعمد وزارة النفط إلى تنظيم عمل الشركات وإعداد جداول مقارنة بين ما تشتريه من محروقات وما تبيعه.

الجدير بالذكر أن وزارة النفط خفضت كمية التعبئة من مخصصات السيارات الخاصة ومدّتها أيضاً دون تغيير في قيمة الدعم التي تحصل عليها كل شريحة لتصبح الآليات ذات الشريحة المدعومة تحصل على 100 ليتر مدعوم شهرياً بمعدل 30 ليتر كل 4 أيام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.