وزير إسرائيلي سابق: صفقة القرن معادية لإسرائيل

نتنياهو
0

وصف وزير العدل الاسرائيلي السابق يوسي بيلين صفقة القرن التي اقترحها الجانب الأميركي ممثلا في الرئيس دونالد ترامب ، بأنها معادية لدولة إسرائيل، وانتقد بيلين خطة السلام في الشرق الأوسط.

ووفقا لموقع ” سبوتنك الإخباري ” فإن الوزير الاسرائيلي السابق كان قد أجرى حوارا مطولا اليوم الخميس مع شبكة ” سي إن إن ” الأخبارية الأمريكية ، ذكر من خلاله أن صفقة القرن لعملية السلام في منطقة الشرق الأوسط المقدمة من الرئيس ترامب في حقيقة الأمر هي خطة ” معادية ” لإسرائيل حسب تعبير يوسي بيلين ،

ونوه يوسي بيلين إلى أن وجود رئيس حكومة تسيير الأعمال بنيامين نتنياهو يمثل حجر عثرة في طريق حل النزاع الفلسطسني الإسرائيلي ، وأضاف:” لا يمكن حل الأزمة في ظل وجود نتنياهو” .

ونفى الوزير السابق ومفاوض اتفاق أوسلو ، أن تكون صفقة القرن في صالح دولة إسرائيل ، أو أن الصفقة موالية لها، مشيرا إلى أن خطة السلام في الشرق الأوسط معادية لتل أبيب ، مؤكدا أن مصلحة بلاده الحقيقية تتمثل في وجود دولة ديمقراطية يهودية في إسرائيل.

وانتقد يوسي بيلين صفقة القرن على أساس أن خطة السلام في الشرق الأوسط لم تضع الجانب الفلسطيني في الاعتبار ووصف تلك المسألة بأنها ” أمر غير مقبول ولا معقول ” .

و اعترض الوزير السابق على خطوة الجانب الفلسطيني بعدم الجلوس والتعاون مع الطرف الأمريكي بما فيه الكفاية لبيان رؤية الفلسطينيين حول الخطة وإبداء وجهات النظر فيها والجوانب السلبية ، واصفا صفقة القرن بأنها ” من طرف واحد ” ، مشيرا إلى استحالة الاحتفال بشكل أحادي الجانب.

تصريحات بيلين لموقع سي ان ان الاميركي جاءت بعيد كشف الرئيس دونالد ترامب لتفاصيل صفقة القرن، والتي ذكر فيها الرئيس الأميركي بأن خطته للشرق الأوسط ربما تعد فرصة أخيرة للفلسطينيين، في الوقت الذي تعرضت فيه صفقة القرن للعديد من المواقف الفلسطينية على المستويين الرسمي والشعبي ، تنديدا ورفضا.

الجدير بالذكر أن الخطة المشتركة بين الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، والتي اقترحها الرئيس دونالد ترامب، بذريعة إحلال السلام بين فلسطين وإسرائيل، تم الإعلان عنها بمعزل عن السلطة الفلسطينية ، التي قاطعت الحوار مع أميركا منذ أن أعلنت واشنطن ، مدينة القدس عاصمة لإسرائيل في ديسمبر / كانون الأول 2017م.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.